نيوزيلندا أحد أهم أعمدة الاقتصاد العالمي

نيوزيلندا أحد أهم أعمدة الاقتصاد العالمي

نيوزيلندا هي دولة تقع جنوب غرب المحيط الهادئ، وتتكون من جزيرتين (الجزيرة الشمالية، والجزيرة الجنوبية) وعدد من الجزر الصغيرة. الإسم الأصلي لنيوزيلندا بلغة الماوري (لغة سكان نيوزيلندا الأصليين) هو أوتياروا ويعني أرض السحابة البيضاء الطويلة.

تبلغ مساحة نيوزيلندا حوالي 268,021 كم مربع، عاصمتها هي مدينو ويلنجتون، ويبلغ التعداد السكاني لنيوزيلندا حوالي 5 مليون نسمة تقريبًا، يحدها من الشمال الغربي استراليا، وجيرانها الأقرب هو كاليدونيا الجديدة، جزر فيجي، ومملكة تونجا.

قسَم المستوطنون الأوروبيون الأوائل نيوزيلندا إلى مقاطعات، وتم إلغاء هذه المقاطعات في عام 1876م لصالح مركزية الحكومة، ونتيجة لذلك لا تمتلك نيوزيلندا كيانات مثل الولايات أو المقاطعات أو الأقاليم، ومن أشهر المدن النيوزيلندية، مدينة أوكلاند والتي تُعد أكبر المدن النيوزيلندية، مدينة ويلنجتون العاصمة، مدينة كرايستشرش، ومدينة هاميلتون.

يُعد نظام الحم في نيوزيلندا نظام ديمقراطي برلماني، ملكية دستورية، اليزابيث الثانية هي ملكة نيوزيلندا وقائدة الدولة، ويُمثلها الحاكم العام، بينما يُمارس السلطة السياسية التنفيذية مجلس الوزراء، حاليًا برئاسة رئيس الوزراء جون كي.

تعتمد نيوزيلندا اقتصاد السوق الذي يعتمد بشكل كبير على التجارة العالمية، خاصة مع استراليا، اليابان، والولايات المتحدة، لذا يُعد اقتصاد نيوزيلندا قائم على التصدير، ومن أهم الصادرات النيوزيلندية الخامات، المعادن، الصوف والتي تُكون ثلث الناتج المحلي الإجمالي، كذلك تقوم بتصدير الكثير من الماشية ومنتجات الألبان.

أهم القطاعات التي يعتمد عليها الاقتصاد النيوزيلندي هي الزراعة والسياحة، ويعتمد بشكل بسيط على القطاع التصنيعي والتكنولوجي، لذا فإن وارداتها غالبًا ما تكون من الماكينات الثقيلة، الآلات، السيارات، والمنتجات الالكترونية.

الدولار النيوزيلندي هو العملة الرئيسية في البلاد، وبشكل غير رسمي يُعرف باسم الكيوي، ويُعتبر البنك الاحتياطي النيوزيلندي هو القائم بأعمال السياسة النقدية والتي تهدف إلى الحفاظ على استقرار الأسعار، تحديد أسعار الفائدة، ومراقبة الإنتاج وأسعار الصرف.


أهم العوامل التي تؤثر على تحركات الدولار النيوزيلندي :

  • النمو الاقتصادي.
  • زيادة الصادرات.
  • ارتفاع أسعار السلع.

large image
الندوات و الدورات القادمة
large image