تراجع مؤشر شنجهاى لأدنى مستوى له منذ فبراير 2007

تراجع مؤشر شنجهاى لأدنى مستوى له منذ فبراير 2007

تراجع مؤشر شنجهاى لأدنى مستوى له منذ فبراير 2007, وسط مخاوف متوسطة من أن الأجراءات التى اتخذتها الحكومة والتى دعمت ارتفاع الأسهم لمدة ثلاثة أسابيع لن تكون مستدامة.

وهوى مؤشر شنجهاي بنسبة 8.5 % إلى 3,725.56  في ختام التعاملات، حيث تراجع 75 سهم مقابل كل سهم شهد ارتفاعًا, و هوت أسهم بتروتشاينا، التي طالما أُعتبرت صناديق سيادية لدعم الأسواق، بنسبة قياسية بلغت 9.6 % مما أدى إلى أهتزاز ثقة المستثمرين فى هونغ كونغ وتايوان وإندونيسيا وهبوط مؤشر MSCI للأسواق الناشئة إلى أدنى مستوياته خلال عامين.

وأدى تراجع يوم الاثنين إلى إنخفاض معنويات المستثمرين و إنهاء حالة الهدوء التى سادت الأسواق الرئيسية الأسبوع الماضي، كما أثارت تساؤلات بشأن جدوى جهود الحكومة لدعم أسعار الأسهم مع تباطؤ الاقتصاد. وانخفضت الأرباح الصناعية في الصين 0.3 % في يونيو من العام الماضي، وفقاً لإفادة مكتب الإحصاء يوم الاثنين.

 وقد حث صندوق النقد الدولي الصين على إرخاء  تدابير الدعم, ووفقا لمارى اوشيدارى، وهوأحد الخبراء الأستراتيجيين فى مجموعة أوكسان لتداول الأوراق المالية و مطلع جيداً على  السوق الصينى، أن هذا أوضح مدى هشاشة السوق بدون دعم الحكومة.

على النحو الآخر فقد تعافى مؤشر شنجهاى بنسبة 16% من أدنى مستوياته يوم 8 يوليو في ظل محاولات الحكومة للحد من انخفاض الأسهم الحكومية الذى بلغ 4 تريليون دولار,كما سمحت الحكومة لأكثر من 1400 شركة أن تتوقف عن المتاجرة بينما منعت كبار المستثمرين من بيع حصصهم وقاموا بتدعيم الأسواق بضخ أكثر من 480 مليار دولار. وأظهرت بيانات الجمعة إنخفاض فى مؤشر التصنيع الصينى بشكل غير متوقع في يوليو إلى أدنى مستوى منذ 15 شهر.

وصرح سام تشي يونغ، الخبير الاستراتيجي في دلتا آسيا للأوراق المالية في هونغ كونغ، أن "المستثمرون خائفون من أن تسحب الحكومة الصينية القرارات الداعمة للأسواق" وأضاف أيضاً "بمجرد أختفائها لن يستطيع السوق دعم نفسه".


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image