البرلمان اليوناني أمام قرار حاسم اليوم

البرلمان اليوناني أمام قرار حاسم اليوم

عقب حدة المفاوضات بين اليونان والدائنيين الدوليين خلال الأسبوع الماضي وإعلان رئيس الوزراء اليوناني اليساري عن قيام استفتاء بشأن مقترحات الدائنيين، انتهي الأمر إلى موافقة تسيبراس على هذه المقترحات، ومن المقرر اجتماع البرلمان اليوناني اليوم للتصويت على هذه التدابير التقشفية، وفي حالة التصويت بنعم سوف تتمكن اليونان من الدخول في محادثات للحصول على برنامج مساعدات ثالث، أما في حالة التصويت بـ"لا" فعندها سوف تفشل أثينا في المفاوضات مما يدفعا إلى إعلان إفلاسها، وبالتالي يعد هذا التصويت حاسمًا في تاريخ اليونان.

  • ما هي المقترحات المقرر التصويت عليها؟

من المقرر تصويت البرلمان على أربعة مقترحات أساسية وهي: زيادة الضريبة على القيمة  المضافة، مد فترة ساعات عمل المتاجر ليشمل يوم الأحد، توسيع القاعدة الضريبية، وإقرار قانون لضمان استقلال الخدمة الإحصائية الوطنية في اليونان.

وبمجرد أن يصوت البرلمان اليوناني على هذه المقترحات الأربعة، سوف تدخل اليونان حينئذ في مفاوضات مع منطقة اليورو للتوصل إلى إتفاق نهائي.

  • لكن هل سيوافق البرلمان؟

من المتوقع توصيت البرلمان بالموافقة على هذه المقترحات، فقد صرحت أحزاب المعارضة والتي تشمل حزب الديمقراطية الجديد، وحزب Pasok، وحزب To Potami، إجمالي 106 عضو في البرلمان اليوناني، بدعمها لأية إتفاق، ولكن على الرغم من ذلك، يجب موافقة 151 عضو في البرلمان لتمرير هذه المقترحات في البرلمان الذي يضم 300 عضو.

من ناحية أخرى، هناك خطورة لدى تسيبراس بأن يقوم بعض أعضاء حزب سيرزا بالتصويت ضد المقترحات ورفضهم التخلي عن مناصبهم مما سوف يهدد تماسك الحكومة، فقد أعلن حزب اليونانيين المستقلين بأنه من المحتمل أن يوافق على الإتفاق ولكن يوجد حدود لهذه الموافقة، بينما رفض حزب الفجر الذهبي والحزب الشيوعي تقديم دعمهم لهذا الاتفاق، كما رفض بعض أعضاء حزب سيريزا المتشديين تقديم تنازلات.

  • ما هي توجهات الشعب اليوناني؟

عقب تصويت الشعب اليوناني بـ"لا" في استفتاء الأسبوع الماضي على مقترحات الدائنيين، فقد أصيب بعض اليونانيين بخيبة أمل عقب موافقة تسيبراس على وجود إتفاق أكثر تشددًا، كما دعت نقابة العاملين في القطاع العام إلى إضراب لمدة 24 ساعة اليوم الأربعاء.

جدير بالذكر، أن واحدة من هذه المقترحات تشتمل على تعديل إجراءات إتخذتها  الحكومة اليونانية بالفعل، مثل إعادة تعيين عمال النظافة في وزارة المالية، وموظفي هيئة الإذاعة اليونانية.

  • ما هي الخطوة التالية لحزب سيريزا والحكومة اليونانية؟

لا يزال هناك المزيد من الإصلاحات والإجراءات التقشفية التي يجب إتخاذها عقب تصويت اليوم، ويبدو أنه لابد من وجود تعديل وزاري خلال هذه المرحلة، وقد تم رفض الدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية خلال الوقت الحالي من قبل تسيبراس، يأتي ذلك في الوقت الذي صرح فيه حزب اليونانيين المستقلين بأنه لن يتشارك مع توجهات أحزاب المعارضة، الأمر الذي قد ينتج عنه إجراء انتخابات جديدة في البلاد.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image