توقعات: ضعف بيانات التوظيف الاسترالية غداً .. كن حذراً عند تداول الاسترالي دولار

توقعات: ضعف بيانات التوظيف الاسترالية غداً .. كن حذراً عند تداول الاسترالي دولار
استراليا

يشهد يوم الخميس صدور بيانات التوظيف الاسترالية لشهر يونيو، والتي غالباً ما ينتج عنها تقلبات قوية في سعر صرف الدولار الاسترالي، خاصةً إذا ابتعدت القراءة عن التوقعات سواء إيجابياً أو سلبياً.

عادة تشتمل بيانات التوظيف الصادرة عن مكتب الإحصاء الاسترالي على عدد من المؤشرات الاقتصادية التي توضح حالة سوق العمل، لكن يذهب تركيز المتداولين إلى 3 مؤشرا أساسية وهم:

  • التغير في التوظيف
  • معدلات البطالة
  • ومعدل المشاركة  في القوة العاملة

وترجع أهمية بيانات التوظيف إلى كونها مؤشر على صحة سوق العمل التي تؤدي بالضرورة إلى زيادة الثقة، وبالتالي زيادة الإنفاق مما يكون له أثر غير مباشر على جميع قطاعات الاقتصاد في نهاية الامر.

أظهرت بيانات شهر مايو تراجع عدد العاطلين من 767 ألف في إبريل إلى 745 ألف، فانخفضت نسبة معدلات البطالة بشكل مفاجيء  إلى 6.0% مسجلة أدنى مستوياتها في عام، ولا يتوقف الأمر عند ذلك، بل تمت مراجعة القراءة السابقة من 6.2% إلى 6.1%، في حين أن معدل المشاركة في القوة العاملة ظل عند 64.7%، أي أن تراجع البطالة لم يكن ناتجاً عن انخفاض نسبة المشاركة، كما كشف مؤشر التغير في التوظيف عن إضافة 42.0 ألف وظيفة خلال شهر مايو.

ما المتوقع لبيانات غداً؟

أشارت التوقعات الرسمية إلى ارتفاع البطالة بشكل طفيف إلى 6.1% بما يعادل فقدان 2.1 ألف وظيفة، واستقرار معدل المشاركة عند 64.7% دون تغيير. ولعل أهم المؤشرات التي تنذر بتراجع أحوال سوق العمل: مؤشر AIG التصنيعي الذي سجل 44.2 مقابل 52.33 سابقاً، ومؤشر AIG للبناء الذي هبط من 47.8 في مايو إلى 46.4 في يونيو.

تداولات الاسترالي دولار:

إذا جاءت بيانات يونيو بالقرب من التوقعات، لن يظهر تغير قوي على تحركات الاسترالي دولار، بينما في حال ارتفاع القراءة أعلى التوقعات بفارق كبير أو انخفاضها كذلك أدنى التوقعات، سوف يشهد الزوج تقلبات قوية وسريعة.

فالبنظر إلى تأثير بيانات الشهر الماضي على تحركات الزوج، نجد أن مع ارتفاع القراءة أعلى التوقعات الرسمية وتوقعات الأسواق، تعافى الدولار الاسترالي بمقدار 80 نقطة مقابل الدولار الأمريكي.

لكن مع توقع أن تأتي بيانات غداً على نحو سلبي، إلى جانب ضعف البيانات الصادرة مسبقاً في شهر يونيو، وتصريحات الاحتياطي الاسترالي عن ارتفاع معدلات البطالة وتأثير نمو الأجور على معدلات التضخم، فمن المحتمل أن يتراجع الدولار الاسترالي.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image