هبوط اليورو متأثراً بنتائج استفتاء اليونان، والين يتعافى باعتباره ملاذاً آمناً

هبوط اليورو متأثراً بنتائج استفتاء اليونان، والين يتعافى باعتباره ملاذاً آمناً

شهد اليورو تراجع حاد بالأمس في ظل أحداث الاستفتاء اليوناني الذي جاءت نتائجه رافضة لشروط برنامج المساعدات، حيث أظهرت النتائج النهائية حصول التصويت بـ لا على نسبة 61.3% في حين حصل التصويت بـ نعم على 38.7%.

وعلى الرغم من أن نتائج التصويت لا تعني بالضرورة خروج اليونان من منطقة اليورو، يظل سيناريو الخروج هو الأرجح، مما أثار مخاوف المتداولين وأدى إلى ابتعادهم عن المخاطرة في الأسواق المالية، لذلك تعافى الين الياباني على نطاق واسع علىى اعتباره ملاذاً آمناً، بينما تعرض كل من الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي لضغوط بيعية في بداية تداولات اليوم وإن شهدا تعافيا في وقت لاحق.

في الوقت ذاته، ليس هناك أحداث اقتصادية هامة أو عالية التأثير قد تصرف انتباه الأسواق عن الأزمة اليونانية، بل تسود حالة من الترقب لتعليق الاتحاد الأوروبي على أحداث نهاية الأسبوع.

هذا بالإضافة إلى أن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكس أعلن عن استقالته من منصبه صباح اليوم، الأمر الذي يبدو داعماً لموقف رئيس الوزراء تسيبراس في المحادثات.

من جانبهم، يستعد مسؤلو الاتحاد الأوروبي لعقد قمة غداً لمناقشة تطورات الأزمة، وجدير بالذكر أن موافقة الاتحاد الأوروبي على مطالب الحكومة اليونانية يعد خطر على مستقبل الاتحاد، حيث أنه يفتح مجال لبعض الدول الأعضاء التي تمر بنفس الظروف بالمطالبة بشطب الديون أو إعادة جدولتها، وتتزايد المخاوف مع اقتراب الانتخابات الإسبانية في ظل وجود حزب يساري ذو شعبية كبيرة في فترة زمنية قليلة، وبالتالي قد يتكرر سيناريو اليونان مرة أخرى، لذلك ربما يفضل الاتحاد خروج اليونان.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image