كيف ستصبح منطقة اليورو في حالة خروج اليونان؟

كيف ستصبح منطقة اليورو في حالة خروج اليونان؟

عقب أن تخلفت اليونان عن سداد قسط قرض صندوق النقد الدولي البالغ 1.55 مليار يورو في 30 يونيو، وإعلانها عن قيام استفتاء على مقترحات برنامج الإصلاح المقدم من قبل الدائنيين والتصويت بـ"لا"، فمن المقرر قيام اليونان يوم 20 يوليو المقبل بسداد ما قيمته 3.5 مليار يورو إلى البنك المركزي الأوروبي، وبالتالي فإنه في حالة تخلف اليونان عن سداد الديون مرة أخرى خاصًة عقب نتائج الاستفتاء، فقد ينتهي الأمر بخروجها من منطقة اليورو، مما سيكون له آثار عديدة على منطقة اليورو وقد يكون بعضها غير متوقعًا تمامًا.

وفيما يلي بعض الآثار المحتملة التي قد تنتج عن خروج اليونان من منطقة اليورو، فما الذي قد تكون عليه منطقة اليورو بدون اليونان؟

  • عدد السكان

سيقل عدد السكان بنسبة 3.2%، ولكن سيكون متوسط الأعمار أصغر في المتوسط، حيث يعد متوسط العمر في منطقة اليورو 39.6 عامًا، بينما في اليونان يكون 42.3 عامًا.

  • الاقتصاد

من المتوقع أن تقفد منطقة اليورو نسبة 1.8% فقط من إجمالي الناتج الاقتصادي، ولكن متوقع ارتفاع إجمالي الناتج المحلي للفرد الواحد بنسبة 1.5%.

  • حجم الدين

في حالة خروج اليونان من منطقة اليورو، فمن المتوقع انخفاض حجم الديون الحكومية في منطقة اليورو بنسبة 3.4%، بينما متوقع انخفاض حجم الدين الخاص بنسبة 0.9% فقط.

  • الدفاع

اليونان في المرتبة السابعة من بين 19 دولة في منطقة اليورو من حيث الإنفاق العسكري للفرد الواحد، ولكن بدون اليونان، فكان من المتوقع ارتفاع حجم الإنفاق العسكري السنوي للفرد بنسبة 0.4% في عام 2014.

  • إنتاج زيت الزيتون

من المتوقع انخفاض حجم إنتاج منطقة اليورو من زيت الزيتون بنسبة 24.5% في حالة خروج اليونان.

هذا، ولا تزال الرؤية غير واضحة بشأن مستقبل اليونان في منطقة اليورو حتى الآن "يمكنك الاطلاع على السيناريوهات المحتملة للأزمة اليونانية عقب التصويت بـ"لا"، ولكن لا يوجد مفر لليونان سوى تطبيق الإصلاحات الهيلكية إذا رغبت في الحصول على تمويل المركزي الأوروبي لمساعدتها في تسديد الديون.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image