ملخص أحداث الأسبوع ( 22 – 26 يونيو)

ملخص أحداث الأسبوع ( 22 – 26 يونيو)
ملخص

الدولار الأمريكي

جاءت أغلب البيانات إيجابية خلال هذا الأسبوع، والآن في انتظار بيانات التوظيف خلال الأسبوع المُقبل وهل ستؤكد استمرار تحسن سوق العمل الأمريكي، أم سيكون للبيانات رأي آخر، حيث مازال الاحتياطي الفيدرالي يرغب في رؤية مزيد من التحسن في أوضاع سوق العمل، ومزيد من الاستقرار لمعدلات التضخم، حتى يبدأ في قرار رفع معدلات الفائدة في سبتمبر المقبل، وكان جيرومي باول، عضو الاحتياطي الفيدرالي قد صرح بأن قرار رفع الفائدة سيكون أكثر استجابة للبيانات، مع توقع برفعها في شهري سبتمبر وديسمبر معًا، فأي البيانات الاقتصادية سيعتمد عليها قرار الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائدة؟

هذا، وشهد الدولار الأمريكي ارتفاعًا خلال تداولات هذا الأسبوع، حيث ارتفع مؤشر الدولار ليُسجل أعلى مستوياته على مدار أسبوعين عند 95.86، مرتفعًا من أدنى مستوياته الأسبوعية عند 93.97.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، فيما يلي أهم هذه البيانات خلال تداولات الأسبوع :

  • بلغت مبيعات المنازل الكائنة في الولايات المتحدة 5.35 مليون خلال مايو الماضي بالمقارنة بالتوقعات 5.27 مليون والقراءة السابقة عند 5.04 مليون والتي تمت مراجعتها لتسجل 5.09 مليون.
  • سجل مؤشر طلبات السلع المعمرة بقيمتها الأساسية على أساس شهري بالولايات المتحدة ارتفاعاً إلى نسبة 0.5% خلال شهر مايو الماضي بالقرب من التوقعات التي أشارت إلى 0.6% والقراءة المراجعة عند -0.2%..
  • سجلت القراءات النهائية لإجمالي الناتج المجلي الأمريكي -0.2% خلال الربع الأول، للتطابق التوقعات مقابل القراءة السابقة -0.7%..
  • سجلت إعانات البطالة بالولايات المتحدة ارتفاعاً بمقدار 271 ألف شخص خلال الأسبوع الماضي تماماً كتوقعات الأسواق ومقابل القراءة السابقة عند 267 ألف والتي تمت مراجعتها لتسجل 268 ألف، وذلك طبقاً للبيانات الصادرة عن مكتب العمل الأمريكي.

 

اليورو

لاتزال المباحثات مستمرة، حيث سيواصل قادة منطقة اليورو اجتماعاتهم غدًا، ليكون السبت هو يوم حاسم لليونان والاتحاد الأوروبي ككل، وارتفعت احتمالية التوصل إلى اتفاق لتفوق 50%، ووضعت مؤسسة مورجان ستانلي ثلاثة سيناريوهات لنهاية الأزمة اليونانية خلال الأيام المقبلة، ويرغب الجميع أن تُقدم اليونان مجموعة من الإصلاحات الهيكلية، وليس فقط خفض المعاشات، حتى تعود إلى مسارها الطبيعي، وأشار المفوض الألماني، أوتنجر أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي خلال الأيام القليلة القادمة، سيكون خروج اليونان من منطقة اليورو أمرًا لا مفر منه، وسيبذل المسئولون الأوروبيون قصارى جهدهم، حتى يتجنبوا خروج اليونان، الأمر الذي قد يُسبب انفراط العقد، حيث لن تكون اليونان هي الأخيرة في سلسلة الأزمات، فستكون البرتغال هي أزمة الديون المقبلة في منطقة اليورو.

هذا، وتراجع اليورو مقابل الدولار الأمريكي مُسجلًا أدنى مستوياته على مدار أسبوعين عند 1.1129، متراجعًا من أعلى مستوياته الأسبوعية عند 1.1409.

وعلى صعيد البيانات، كانت أهم البيانات الاقتصادية خلال هذا الأسبوع كما يلي :

  • سجلت التقديرات الأولية لـمؤشر مديري المشتريات التصنيعي الألماني ارتفاعاً  إلى  51.9 خلال شهر يونيو الجاري لتفوق توقعات الأسواق التي أشارت إلى 51.5 ومقابل القراءة المراجعة عند 51.1.
  • سجلت التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي الفرنسي ارتفاعًا إلى 50.5 نقطة خلال شهر يونيو الجاري، لتفوق التوقعات التي أشارت إلى 50.1 نقطة، ومقابل القراءة المراجعة عند 94.4 نقطة.
  • سجل مؤشر IFO لمناخ الأعمال الألماني تراجعاً إلى 107.4 خلال شهر يونيو الجاري مقابل توقعات الأسواق التي قد أشارت إلى 108.2 والقراءة السابقة عند 108.5.

 

الجنيه الاسترليني

اقترب بنك انجلترا من موعد قرار رفع معدلات الفائدة، ولكنه لن يتعجل في اتخاذ هذا القرار، انتظارًا لمزيد من التحسن في البيانات الاقتصادية، وشهد الجنيه الاسترليني تراجعًا خلال تداولات هذا الأسبوع مقابل الدولار الأمريكي لأدنى مستوياته على مدار الأسبوع عند 1.5665، متراجعًا من أعلى مستوياته الأسبوعية عند 1.5908، وكان الجنيه الاسترليني قد شهد ارتفاعًا ملحوظًا خلال الآونة الأخيرة مدعومًا بخمسة عوامل، وعل صعيدٍ آخر، حذرت وكالة ستاندرد آند بورز المملكة المتحدة من خطورة مغادرة الاتحاد الأوروبي.

 

 

الين الياباني

تراجع الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي خلال تداولات الأسبوع، حيث ارتفع زوج الدولار ين مُسجلًا أعلى مستوياته على مدار الأسبوع عند 124.36، مرتفعًا من أدنى مستوياته الأسبوعية عند 122.55، وكان كورودا، محافظ بنك اليابان قد صرح خلال حديثه أمام البرلمان أنه لايستهدف من خلال شراء السندات تمويل العجز الحكومي ولكنه من أجل دعم برنامج التيسير النقدي، وأن بنك لا يستهدف من هذه السياسة سعر صرف الين الياباني في سوق العملات، كما أشار إلى أنه خيار رفع الفائدة في نهاية البرنامج أمر مطروح، وأضاف أيضًا، أن بنك اليابان لديه وسائله اللازمة للوصول إلى معدلات التضخم المستهدفة، وعلى صعيدٍ آخر، كانت أبرز النقاط في تقرير بنك اليابان الشهري أن الاقتصاد ينمو بوتيرة معتدلة، الأمر الذي تم تأكيده من خلال نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية الأخير.

هل فقاعة الصين مثل اليابان؟

 

الفرنك السويسري

تراجع الفرنك السويسري مقابل الدولار الأمريكي خلال تداولات هذا الأسبوع، حيث ارتفع زوج الدولار فرنك لأعلى مستوياته على مدار أسبوعين عند 0.9414، مرتفعًا من أدنى مستوياته الأسبوعية عند 0.9155، وكانت أبرز الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع للاقتصاد السويسري هو حديث توماس جوردان، محافظ البنك الوطني السويسري، والذي أكد فيه أن قيمة الفرنك ما زالت مبالغ فيها، وأنه لا يستبعد تدخل البنك السويسري مرة أخرى للحد من هذا الارتفاع. 

 

الدولار النيوزيلندي

بالرغم من تراجع الدولار النيوزيلندي مقابل نظيره الأمريكي قرابة أدنى مستوياته منذ يوليو 2010، عند 0.6813، مواصلًا تراجعه للأسبوع السادس على التوالي، متراجعًا من أعلى مستوياته الأسبوعية عند 0.6928، إلا أن الاحتياطي النيوزيلندي يرى أن قيمة الدولار النيوزيلندي مازالت مبالغًا فيها، وكان البنك قد خفض معدلات الفائدة في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، ويبدو أنه في طريقه لخفض جديد يدعمه خمسة عوامل.

 

بإمكانكم أيضًا الإطلاع على ملخص أحداث الأسبوع الماضي.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image