توقعات: تعافي أسعار المستهلكين البريطاني غداً

توقعات: تعافي أسعار المستهلكين البريطاني غداً

تراجعت معدلات التضخم البريطانية إلى النطاق السلبي خلال شهر إبريل للمرة الأولى منذ عام 1960 معلنة عن دخول الاقتصاد البريطاني مرحلة الانكماش

حيث أظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي سجل -0.1% في إبريل نظراً لعدد من العوامل مثل انخفاض أسعار النفط  والطاقة، وارتفاع سعر صرف الجنيه الاسترليني مما أدى إلى تباطؤ نمو الأسعار.

لكن تشير التوقعات إلى تحسن بيانات اسعار المستهلكين بنسبة 0.1% في مايو بسبب ارتفاع تكاليف السفر إلى جانب تعافي أسعار الوقود في المملكة المتحدة. ومن المتوقع أن يرتفع المؤشر بقيمته الاساسية، باستثناء أسعار الوقود والغذاء، إلى نسبة 1% مقابل 0.8% في إبريل والذي يعد أدنى مستوياته منذ 14 عام.

هذا، وكشفت تصريحات بعض أعضاء بنك انجلترا عن زيادة الثقة في تعافي التضخم، فشدد إيان مكفرتي، عضو اسياسة النقدية، على أن الانزلاق إلى النطاق اسلبي أمر مؤقت قائلاً" الضغوط الهبوطية قصيرة المدى تتلاشى". كما ذكر مؤخراً أن معدلات التضخم قد تظل قرابة الصفر خلال الشهور القليلة المقبلة إلا أن ينتهي تأثير العوامل المؤقتة مثل انخفاض أسعار المنتجات النفطية والغذائية إضافة إلى ارتفاع سعر صرف الااسترليني  مع بداية العام الجديد، مضيفاً أن البنك يتوقع ارتفاع معدلات التضخم إلى 1.5% في بداية 2016وأن تصل إلى 1.7% بنهاية العام.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image