ستيفنز: خفض الفائدة الاسترالية مرة أخرى أمر محتمل

ستيفنز: خفض الفائدة الاسترالية مرة أخرى أمر محتمل

صرح البنك الاحتياطي الاسترالي اليوم عن طرح العديد من الخيارات المتعلقة بتحفيز النمو في محاولة لتعويض ضعف استثمارات قطاع التعدين عن طريق فتح المجال للاستثمار في قطاعات أُخرى.

وقال جلين ستيفنز، محافظ الاحتياطي الاسترالي، أثناء حديثه اليوم: "لا يزال المجال مفتوحاً لمزيد من الإجراءات التسهيلية إذا كان ذلك ضرورياً لاستدامة النمو".

وكان البنك قد خفض معدلات الفائدة مرتين خلال العام الجاري، أخرهما في شهر مايو عندما تم خفض الفائدة إلى نسبة 2%.

وأشار ستيفنز إلى قوة الدولار الاسترالي موضحاً أن رغم أن سعر الصرف لم ينخفض إلى القيمة التي توقعها البنك منذ سنتين، إلا أن مزيد من تراجع سعر صرف الدولار الاسترالي سوف يدعم النمو والتضخم.

يُذكر أن الدولار الاسترالي تراجع مقابل الدولار الأمريكي بمقدار 50 نقطة ليسجل المستوى 0.7650 عقب حديث ستيفنز  بعد أن سجل المستوى 0.7685 فيما قبل، كما شهد هبوطاً ايضاً مقابل الدولار النيوزيلندي مسجلاً المستوى 1.0731. ويجرى تداول الاسترالي دولار حالياً قرابة 0.7761.

وركز ستيفنزعلى الحالة الراهنة للاقتصاد الاسترالي مقارنة بتوقعات البنك منذ عامين، وغلبت نبرة سلبية على حديثه. وقال أعضاء السياسة النقدية أن النمو الذي حققه الاقتصاد مؤخراً  ليس بمقدار القوة الذي أردناها، موجهين اللوم إلى خفض معدلات التبادل التجاري من أجل تقليل قوة الإنفاق للبلاد وتقليص الاستثمار والتوظيف.

جدير بالذكر أن هذا الأسبوع شهد صدور بيانات إجمالي الناتج المحلي التي أظهرت تحقيق نمو بنسبة 0.9% في الربع الأول، متجاوزة  توقعات الأسواق والتوقعات الرسمية.

 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image