تراجع معدلات التضخم البريطانية أدنى الصفر يهدد رفع الفائدة في 2015

تراجع معدلات التضخم البريطانية أدنى الصفر يهدد رفع الفائدة في 2015

أظهرت بيانات رسمية صادرة في وقت سابق اليوم، تراجع معدلات التضخم البريطانية أدنى الصفر للمرة الأولى منذ عام 1960، وإن قال اقتصاديون أن الدخول في  مرحلة الانكماش يُحتمل أن يكون بشكل مؤقت.

وكان مكتب الإحصاء الوطني قد أعلن صباح اليوم عن انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين-الذي يقيس التضخم- على أساس سنوي بنسبة 0.1% في شهر إبريل، في الوقت الذي أشارت فيه توقعات الأسواق إلى بقاءه دون تغيير.

في إطار ذلك، تراجع الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في أسبوع إثر صدور البيانات، بينما ارتفعت سندات الحكومة البريطانية إلى أعلى مستوياتها في فترة التداول.

وصرح جورج أوزبورن، وزير المالية البريطاني، عقب البيانات قائلاً أن انخفاض التضخم لم يبلغ الحد الذي يدمر الاقتصاد، وإنما هو أحد السيناريوهات المتوقعة في ظل انخفاض الأسعار نتيجة بعض العوامل المؤقتة.

من ناحية أخرى، توقع اقتصاديون ألا يستمر تراجع اسعار المستهلكين البريطاني لوقت كبير، حيث أن أسعار النفط بدأت في التعافي مبتعدة عن أدنى مستوياتها التي سجلتها خلال العام الحالي مقارنة بالمستويات التي سجلتها في نهاية العام الماضي.

هذا، وقال مارك كارني، محافظ بنك انجلترا، في وقت سابق أن من المتوقع ارتفاع الأسعار بوجه عام مرة أخرى بنهاية هذا العام، وأن احتمالات رفع الفائدة أكثر قوة من خفضها.

 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image