تعرف على الآلة السياسية البريطانية

تعرف على الآلة السياسية البريطانية

تعريف بالبرلمــان البريطــاني :

هو برلمان المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية، ويُعرف أيضًا ببرلمان المملكة المتحدة أو البرلمان البريطاني، ويُعتبر هو أعلى سلطة تشريعية في المملكة المتحدة والتاج البريطاني والمقاطعات البريطانية عبر البحار، ووحده يملك السيادة التشريعية، وبالتالي السلطة على جميع الهيئات السياسية الأخرى في المملكة المتحدة والأقاليم التابعة لها، يرأسه عاهل المملكة المتحدة (حاليًا الملكة اليزابيث الثانية)، ويقع مقر البرلمان في قصر ويستمنستر في لندن.

 

                                                                                            

 

تعرف على المملكة المتحدة لبريطانيا العُظمى وايرلندا الشمالية

هي دولة ذات سيادة تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لقارة أوروبا، وتتكون من أرخبيل - مجموعة متقاربة ومتجاورة من الجزر-  بريطانيا العظمى والجزء الشمالي من جزيرة ايرلندا، وتُعتبر دولة اتحادية تحت نظام ملكي دستوري، وتتكون من أربع دول : انجلترا، ايرلندا الشمالية، اسكتلندا، ويلز، يحكمها نظام برلماني وتتمركز الحكومة في العاصمة لندن، ولكن هناك حكومات محلية في كلٍ من ايرلندا الشمالية، اسكتلندا، ويلز.

وتُعد المملكة المتحدة من الدول المتقدمة، ودولة عضو في الاتحاد الأوروبي، كما أنها عضو دائم في مجلس الأمن، وعضو في مجموعة الثماني ومجموعة العشرين.

 

                                                                                                                  

               

نظـــام البرلمــــان البريطـــاني

 يتألف البرلمان من مجلسين تشريعيين، مجلس الشيوخ ( مايُعرف بمجلس اللوردات)، ومجلس النواب (مايُعرف بمجلس العموم)، وتُشكل الملكة المكون الثالث للسلطة التشريعية.

يتضمن مجلس اللوردات من نوعين من الأعضاء : اللوردات الروحيون (كبار أساقفة كنيسة انجلترا)، واللوردات الدنيويون (طبقة النبلاء)، وهؤلاء الأعضاء لا يتم انتخابهم بواسطة العامة، ولكن يتم تعيينهم بناءًا على مشورة رئيس الوزراء.

أما مجلس العموم هو مجلس منتخب ديمقراطيًا بواسطة انتخابات تُعقد كل خمس سنوات على الأقل.

يجتمع كلا المجلسين في غرف منفصلة بقصر ويستمنستر في لندن (مجلس البرلمان).

ووفقًا للدستور، جميع وزراء الحكومة بما فيهم رئيس الوزراء هم أعضاء بمجلس العموم أو أحيانًا في مجلس اللوردات.

 

                                                          

ما هو دور البرلمان ؟

دور البرلمان الرئيسي يتلخص في الآتي :

  • التدقيق والفحص لعمل الحكومة.
  • الموافقة على القوانين الجديدة (التشريع).
  • عقد المناقشات لسياسات الحكومة والتشريعات المقترحة والقضايا الجارية.

 

تشكيل البرلمان الحالي

يتألف البرلمان من 1495 مقعد ينقسموا إلى ( 845 مقعد لمجلس اللوردات، و 650 مقعد لمجلس العموم).

يستحوذ ائتلاف حزب المحافظين وحزب الديمقراطيين الأحرار على الأغلبية في الدورة الـ 55 للبرلمان، وبالتالي تم تشكيل الحكومة بواسطتهم، مقابل المعارضة والتي يُشكلها حزب العمال وبعض الأحزاب الأخرى.

يترأس الحكومة البريطانية الحالية رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين، ونائبه زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار، نيك كليج.

 

الانتخابات المقبلة

سيتم عقد الانتخابات البريطانية يوم الخميس الموافق السابع من مايو 2015 للدورة الـ 56 للبرلمان، وتحتدم المنافسة ما بين حزب المحافظين الذي يتزعمه، ديفيد كاميرون، وحزب العمال الذي يتزعمه إد ميلباند.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image