حرب العملات بين نيوزيلندا واستراليا

حرب العملات بين نيوزيلندا واستراليا
الاحتياطي النيوزيلندي

تعتبر الحركة السعرية للدولار النيوزيلندي هي أكثر حركة ملفتة للانتباه خلال تداولات اليوم الخميس، مع تراجع الدولار النيوزيلندي بنسبة 1.5% من قيمته عقب تصريحات مساعد محافظ بنك الاحتياطي النيوزيلندي، John McDermott، بالحاجة إلى خفض معدلات الفائدة.

والتي دفعت بزوج النيوزيلندى دولار للتراجع إلى أدنى مستوياته على مدار اليوم حتى الآن عند 0.7545، وذلك من خلال تحذيره بأن ضعف معدلات الطلب ومخاطر انخفاض مستوى الأسعار قد يؤدي إلى مزيد من خفض معدلات الفائدة.

فقد أدى ضعف معدلات الطلب على السلع، وتباطؤ معدل نمو الاقتصاد الصيني بوجٍه خاص، إلى التأثير بالسلب على التوقعات الاقتصادية الخاصة بنيوزيلندا على الرغم من كونها أول اقتصاد متقدم يقوم برفع معدلات الفائدة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

هذا، وقد جاء هذا التراجع في الدولار النيوزيلندي عقب التراجع الكبير في نظيره الاسترالي في وقت سابق هذا الأسبوع، وهو ما يعد محاولة من الاحتياطي النيوزيلندي لضمان عدم خسارة نيوزيلندا أمام استراليا، والتي تعد المنافس الأكبر لها في صادراتها إلى الصين.

من ناحية أخرى، تراجع زوج النيوزيلندي دولار بنسبة 1.5% ليجرى تداوله قرابة المستوى 0.7555، بينما تراجع بنسبة 1.1% مقابل الدولار الاسترالي ليجرى تداوله حاليًا قرابة المستوى 1.0216، ولكن لا يزال مبتعدًا عن مستوى التكافؤ.

  • يوضح الرسم البياني التالي تأثير تصريحات مساعد محافظ البنك على زوج النيوزيلندي دولار

  • تأثير تصريحات مساعد محافظ البنك على زوج الاسترالي نيوزيلندي


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image