الحكومة الصينية تقر بضعف النمو الاقتصادي

الحكومة الصينية تقر بضعف النمو الاقتصادي

لأول مرة! أقرت الحكومة الصينية بأن الأوضاع الاقتصادية ليست على ما يرام فقد صرح أحد المسئولين بالحكومة الصينية بأن النمو الاقتصادي يشهد حالة من الضعف فاقت التوقعات.

يأتي ذلك بالتزامن مع تراجع معدلات التضخم وتصريحات تشو شياو تشوان، محافظ بنك الصين الشعبي التي أشار فيها إلى أنه يجب توخي الحذر حيال ما إذا كانت الضغوط الانكماشية سوف تزداد أم لا، وقال إن الصين قادرة على تعديل سياستها سواء إن كانت تدابير تسهيلية أو تعديل معدلات الفائدة.

الجدير بالذكر أن الاقتصاد الصيني لم ينمو بهذا الضعف منذ التسعينات خاصة مع تزايد ديون القطاع المصرفي وضعف قطاع الإسكان خلال الفترة الماضية مما يجعل تحقيق هدف إجمالي الناتج المحلي عند 7% أمرًا صعبًا في ظل هذه الظروف. ويبدو أن هذا الضعف يرجع بشكل أساسي إلى قيام الحكومة الصينية بتحويل اعتماد الاقتصاد على الاستثمارات الأجنبية إلى اعتماده على الاستهلاك الشخصي.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تراجع مؤشر أسعار المستهلكين إلى 0.8% خلال شهر يناير ولكنه تعافى إلى 1.4% خلال شهر فبراير ولكنه لا يزال بعيدًا عن أهداف بنك الصين الشعبي. وتكمن المشكلة الحقيقة في أن الحكومة الصينية غارقة في الديون وإن نفذت الأموال فلن تستطيع سداد فوائد الديون مما سوف يهدد الاقتصاد الصيني بوجهٍ عام.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image