تأثير تراجع أسعار النفط على السياسة النقدية لبنك انجلترا

تأثير تراجع أسعار النفط على السياسة النقدية لبنك انجلترا

شهدت معدلات التضخم في الآونة الأخيرة تراجعاً ملحوظاً في كافة الكيانات الاقتصادية الكبرى، مما عمل على إجبار البنوك المركزية على اتخاذ تدابير تسهيلية لدعم النمو ورفع معدلات التضخم.

استقرت توقعات الأسواق في نهاية العام الماضي على رفع الفائدة البريطانية في بداية العام الجديد نظراً لتعافي اقتصاد المملكة المتحدة على نحو قوي، لكن هذا الأمر لم يحدث إلى الآن، وليس هناك علامات دالة على التوقيت المحتمل لرفع الفائدة، والسبب في ذلك تراجع معدلات التضخم إلى أدنى مستوياتها، حيث بلغت في يناير نسبة 0.3%، مبتعدة كثيراً عن الهدف المحدد من بنك انجلترا عند 2%.

يذكر أن السبب الرئيسي في تراجع التضخم هو الانخفاض الحاد في أسعار النفط منذ يونيو 2014 حتى وقتنا هذا بسبب زيادة المعروض من النفط عن معدلات الطلب، في الوقت الذي واصت فيه المخزونات ارتفاعها، وقد ذكر كارني، محافظ بنك انجلترا، في تصريحاته الأخيرة في شهر فبراير أن تراجع معدلات التضخم أمر مؤقت وناتج عن انخفاض أسعار النفط، مضيفاً أنه من المحتمل أن تبلغ 0% وقد تستمر عند هذه النسبة حتى نهاية العام الحالي.

في هذا السياق، ذكر مكافيرتي، عضو السياسة النقدية ببنك انجلترا، أن من المتوقع تعافي النفط في النصف الثاني من 2015  نظراً لاحتمالات تزاايد الطلب العالمي إلى ما يقارب 0.8% مما يدعم الطلب على النفط بوجه عام، مضيفاً أن انخفاض أسعار النفط قد يؤدي إلى التعرض للضغوط التضخمية في حالة تعزيز الطلب في حين استمرار الإنتاج دون تغيير ملحوظ، على نحو مناقض، هناك مخاطر انكماشية بسبب خفض توقعات التضخم وما يترتب عليها من ضعف الأجور، كما حذر من  انخفاض أسعار النفط الذي يعد خطر لا يمكن إغفاله من لجنة السياسة النقدية، على الأقل في ظل اقتراب معدلات التضخم من 0%، موضحاً أن هذه الأسباب دفعته للتصويت على عدم رفع الفائدة في الوقت الحالي.

وأظهرت نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية في فبراير أن تراجع التضخم أدى إلى تصويت اللجنة بأكملها على الإبقاء على الفائدة عند 0.5%، في حين أشار بعضهم إلى ضرورة رفعها بشكل تدريجي إذا تعافت معدلات التضخم.

من ناحية أخرى، أشار بنك انجلترا إلى احتمالية خفض الفائدة إذا استمر تراجع التضخم، على الرغم من تصريحات كارني التي أفادت بتوقعاته أن تتمثل الخطوة التالية في رفع الفائدة.

هذا، وقد أعلن بنك انجلترا خلال الأسبوع الماضي عن رفع توقعاته لكل من النمو والتضخم على المدى المتوسط، مشيراً إلى ارتفاع أسعار المستهلكين على أساس سنوي إلى نسبة 2.1% بنهاية 2017.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image