بيانات التوظيف الأمريكية تدعم رفع الفائدة

بيانات التوظيف الأمريكية تدعم رفع الفائدة

 

 

 

 

 

 

 

 

جاءت بيانات التوظيف الأمريكية لتدعم قوة الدولار الأمريكي مقابل معظم العملات الرئيسية حيث أن تحسن أوضاع سوق العمل يدعم بشكل كبير قرار الاحتياطي الفيدرالي في رفع معدلات الفائدة هذا العام ومن أبرز تلك البيانات:

  • ارتفاع مؤشر التغير في أعداد التوظيف بالقطاع غير الزراعي الأمريكي وتراجع معدلات البطالة

فاقت بيانات التوظيف الأمريكية توقعات الأسواق بشكل قوي بقراءة قدرها 295 ألف وبالرغم من مراجعة القراءة السابقة على نحوٍ منخفض إلا أن تراجع معدلات البطالة من 5.7% إلى 5.5% حافظ على مكاسب الدولار حيث بلغت أدنى نسبة لها منذ شهر مايو 2008.

الجدير بالذكر أن هذه المرة الثانية عشر التي تسجل فيها بيانات التوظيف قراءة أعلى من المستوى 200 ألف مما يجعلها أسرع وتيرة توظيف على مدار أكثر من عشرة سنوات خاصة مع ارتفاع معدلات التوظيف في القطاعات كافة.

  • ضعف ارتفاع زيادة الأجور

بالرغم من تحسن بيانات سوق العمل إلا أن ضعف زيادة الأجور جعل هناك حالة من القلق حيث أنها جاءت دون التوقعات عند 0.2% بقراءة قدرها 0.1%، الأمر الذي يشير إلى أنه لا يزال هناك بعض من الركود في سوق العمل وعليه قلة إنفاق المستهلكين في الوقت الحالي حتى تسجل الأجور زيادة ملحوظة.

  • زيادة التوقعات برفع معدلات الفائدة في يونيو

كانت ردة فعل الدولار القوية  بمثابة إشارة إلى احتمالية رفع معدلات الفائدة بالاستناد إلى تصريحات "يلين" السابقة التي أشارت إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يأخذ رفع الفائدة ضمن الاعتبار في حالة تحسن سوق العمل وتراجع معدلات البطالة فيما بين 5.5% و 5.2%.

ومما لا شلك فيه إن تحسن بيانات سوق العمل تدعم زيادة الأجور وعليه ارتفاع معدلات التضخم حتى يصل إلى 1.7% و 2%.

ولهذا فإن وجود توقعات تدعم رفع الفائدة هذا العام سوف تستمر في دعم ارتفاع الدولار خلال هذه الفترة مقابل معظم العملات الرئيسية.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image