خمس نقاط يجب التركيز عليها في اجتماع المركزي الأوروبي غدًا

خمس نقاط يجب التركيز عليها في اجتماع المركزي الأوروبي غدًا

أعلن دارجي، محافظ المركزي الأوروبي، عن بدء برنامج تيسير نقدي بمقدار 1.08 تريليون يورو خلال اجتماع البنك في 22 يناير الماضي، بهدف محاربة مخاطر الانكماش، وبالتالي يترقب المستثمرون الاجتماع الثاني للبنك غدًا الخميس في قبرص والذي من المقرر أن يعلن فيه دراجي عن مزيد من التفاصيل الخاصة ببرنامج شراء السندات.

كما سيصدر المركزي الأوروبي توقعاته بشأن معدلات التضخم والنمو الاقتصادي حتى عام 2017، مما سيعطي تلميح عن توجهات المسؤولين على مدار الثلاث سنوات المقبلة، ومن المؤكد أن يواجه "دراجي" أسئلة حول أزمة اليونان.

  • توقيت بدء برنامج التيسير النقدي

صرح البنك أنه سيبدأ فقط برنامج شراء الأصول في مارس دون المزيد من التحديد عندما أعلن عن بدء البرنامج في يناير الماضي، ولكن يعتبر السؤال الرئيسي هو ما إذا كان سيبدأ البنك في شراء السندات بشكل سريع عقب اجتماع غدًا الخميس، أم سينتظر حتى منتصف أو نهاية الشهر الجاري، خاصًة وأنه كلما زادت فترة الانتظار سيزيد هذا من شكوك إلتزام المستثمرين بالبرنامج.

  • علامات دالة على المرونة

قدم البنك الملامح الأساسية بشأن البرنامج وهي عبارة عن شراء سندات القطاع الحكومي والخاص بقيمة  60 مليون يورو شهريًا  على الأقل حتى سبتمبر 2016، وبالتالي سوف يتطلع المستثمرون إلى تصريحات دراجي لاستنباط أية دلائل متعلقة بتحقيق هذا الهدف أو تصاريح البنوك التي تسمح لهم شراء الأصول.

  • ما الذي سيحدد نجاح البرنامج

وفقًا لتصريح المركزي الأوروبي الشهر الماضي "سيتم شراء السندات حتى يوجد تحسن مستمر في معدلات التضخم وهو ما يتوافق مع هدفنا في الوصول بمعدلات التضخم إلى النسبة المستهدفة 2%"، ولكن بالنظر إلى البيانات الاقتصادية، نُلاحظ تراجع مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو أدنى نسبة 0.3-% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، وهي ثالث قراءة سلبية على التوالي، وبالتالي سيعمل المحللون على البحث عن أدلة توضح معنى عبارة "التحسن المستمر" الذي يقصده.

  • التوقعات الاقتصادية للبنك المركزي الأوروبي

سيقوم البنك بالإعلان عن توقعاته الاقتصادية في ظل تعافي العديد من البيانات الاقتصادية الأوروبية الصادرة مؤخرًا، خاصة في ألمانيا، وبالتالي ستشير هذه التوقعات إلى رؤية البنك بشأن مدى تأثير تراجع أسعار النفط الإيجابي على الاقتصاد الأوروبي.

  • موقف المركزي الأوروبي بشأن اليونان

تشهد الأسواق حالة ارتياح مؤقتة عقب وصول اليونان إلى إتفاق مؤقت الذي يتضمن مد برنامج القروض لمدة أربعة أشهر أخرى، في الوقت الذي تزداد فيه الشكوك بشأن الشؤون المالية لليونان عقب إيقاف المركزي الأوروبي قبوله لسندات الحكومة اليونانية ذات التصنيف الائتماني غير المرغوب فيه كضمان للحصول على قروض البنك، مما اضطر البنوك اليونانية إلى الاعتماد على الائتمان الأكثر تكلفة من البنك المركزي اليوناني، ومن المحتمل أن تزداد الضغوط على "دراجي" لإلغاء هذا القرار.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image