خمسة أشياء تهمك بلائحة إصلاحات اليونان

خمسة أشياء تهمك بلائحة إصلاحات اليونان

 

أرسلت الحكومة اليونانية لائحة بالإصلاحات للاتحاد الأوروبي لمد فترة القرض المالي لمدة أربعة شهور لكسب المزيد من الوقت لمناقشة الحصول على برنامج مساعدات جديد بشروط جديدة إلا أن الاتحاد الأوروبي فضل تقديم المزيد من التفاصيل ومن أهمها:

 

 

1 قائمة الاصلاحات لا تتضمن أية أرقام

أرسل وزير المالية اليوناني فاروفاكس خطاب مكون من سبعة صفحات يصف فيه الهيئة العامة لبرنامج الإصلاحات وبعض التفاصيل عن إصلاح أوضاع الضرائب وسياسات الحكومة في الإنفاق ولكنها لم تتضمن أية توقعات متعلقة بالتكاليف أو أرباح أو تأثيرها على الاقتصاد بسبب هذه الالتزامات. ومن المتوقع أن يتم مناقشة هذه التفاصيل المالية مرة أخرى خلال محادثات الحكومة مع الدائنين بنهاية شهر أبريل.

2 اليونان ترغب في تحسين القطاع العام والقضاء على الفساد

ترغب الحكومة في توطيد العلاقة بيها وبين الأعمال حيث يرى العديد من المواطنين أن الحكومة تتحمل المسئولية الكبرى في انهيار الأوضاع لديها ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن القضاء على الفساد ليس أمرًا سهلًا.

3 إصلاح أوضاع المعاشات وسوق العمل

بالرغم من وعود الحكومة اليونانية بتحسين أوضاع المعاشات وسوق العمل إلا أن الدائنين يرغبون في رؤية المزيد من خفض المعاشات والمزيد من مرونة أوضاع سوق العمل لجعل فصل أو تعيين الموظفين أكثر سهولة ولكن ترى الحكومة ضرورة رفع الحد الأدنى للأجور واستعادة المفاوضات الجماعية وترى أن مدخرات المعاشات تأتي بشكل أساسي من خلال العديد من الإصلاحات ومنها دمج صناديق المعاشات.

4 النظر في عمليات الخصخصة

صرحت الحكومة اليونانية بأنها لن تقوم بإلغاء كافة عمليات الخصخصة التي اكتملت بالفعل وسوف تحترم العقود المبرمة الحالية إلا أنها قالت إن عمليات الخصخصة القادمة سوف يتم النظر فيها واحدة تلو الأخرى على حدة.

5 الالتزام بخطة مكافحة الفقر

وعد حزب سيرزا اليساري المواطنين خلال الانتخابات السابقة بخفض تكاليف الغذاء والخدمات الصحية والكهرباء للمواطنين الفقراء من خلال توفير 1.9 مليار يورو لهذا البرنامج دون التأثير على الموازنة العامة.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image