الاحتياطى الأسترالى قد يتخلى عن سياسته المحايدة

الاحتياطى الأسترالى قد يتخلى عن سياسته المحايدة

يشكل تراجع أسعار السلع فى أستراليا إحدى مخاوف البنك الاحتياطى الأسترالى حيث أنها تسببت فى عجز الموازنة، وقد يكون لها تأثير على معدلات النمو.

معدلات النمو:

أظهرت بيانات إجمالى الناتج المحلى تحسناً ملحوظاً خلال الربع الأخير من العام الماضى على عكس ما كان متوقعاً، على الرغم من قراءة شهر نوفمبر التى سجلت تراجعاً دون التوقعات. ومن المتوقع أن تستمر تقلبات البيانات الاقتصادية الأسترالية فى ضوء عدم استقرار الاقتصاد.

كما جاءت مبيعات التجزئة لتفاجئ الأسواق حيث شهدت ارتفاعاً خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر يفوق التوقعات بالرغم من الصعوبات التى واجهتها الأسواق المحلية الأسترالية.

على جانب آخر، فقد ارتفعت معدلات البطالة بشكل ملحوظ بنسبة 0.2% لتصل إلى 6.3%، ومن المتوقع أن تواصل ارتفاعها فى ظل استمرار تراجع أسعار السلع. فى حين يهتم الاحتياطى الأسترالى والحكومة الأسترالية بمعدلات البطالة حيث أنها بدأت تُظهر ضعف سوق العمل الأسترالى.

توجهات السياسة النقدية:

قام الاحتياطى الأسترالى بإتباع سياسة محايدة على مدار العام الماضى، والتى قد أدت إلى تراجع الدولار الأسترالى. على الرغم من صراعه الدائم مع الدولار الأمريكى، إلا أن وضع الدولار الأسترالى لايزال مُرضياً للاحتياطى الأسترالى. هذا، وتتزايد التوقعات حول إحتمالية خفض البنك لمعدلات الفائدة فى ظل تراجع معدلات التضخم، و يشير بعض صناع القرار إلى إمكانية التدخل فى العملة كحل أمثل فى حال عدم وجود حركة متراجعة.

السياسة المالية:

فقد ساءت السياسة المالية بأستراليا إلى حدٍ كبير مدفوعة بتراجع أسعار السلع، مما انعكس بالسلب على إيرادات الضرائب. هذا، ومن المتوقع أن يشهد الميزان التجارى عجزاً بحوالى 40 مليار دولار أسترالى خلال عام 2014، بينما تتوقع أستراليا أن يسجل عجز الموازنة 17-18 مليار دولار أسترالى فى عام 2015 على الرغم من خفض الموازنة العامة للدولة. وقد تواجه الحكومة الأسترالية بعض الصعوبات فى المرحلة القادمة وخاصة فى ظل فقدان شعبيتها.

تطلعات أسواق المال:

قد يلجأ الاحتياطى الاسترالي إلى التخلى عن سياسته المحايدة فى ضوء استمرار المشاكل الاقتصادية. هذا، ونرى أن البنك يحاول خفض قيمة الدولار الاسترالى، وقد يقوم بالضغط عليه عن طريق بعض الإجراءات مثل خفض معدلات الفائدة أو حتى التدخل فى العملة. وقد تستمر عمليات البيع لمزيداً من الوقت حتى يستقر الاقتصاد الأسترالى.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image