وزيرة المالية السويسرية: الاقتصاد يستطيع الصمود أمام قرار البنك

وزيرة المالية السويسرية: الاقتصاد يستطيع الصمود أمام قرار البنك

 

 

 

 

 

 

أهم النقاط التى سيتناولها التقرير التالى:

  • صرحت وزيرة المالية السويسرية بأن الاقتصاد قادر على الصمود أمام قرار البنك الوطنى السويسرى.
  • ينبغي أن تكون الشركات قادرة على التكيف مع سعر صرف الفرنك عند 1.10 مقابل اليورو.
  • يستعد البنك المركزي الأوروبي للإعلان عن بدء برنامج شراء السندات يوم 22 يناير.

طمأن مسؤولون سويسريون البلاد يوم الأحد بعدم تأثير قرار البنك الوطنى السويسرى، الخاص بإلغاء القيود على الفرنك وإنهاء تبعيته لليورو، على الاستقرار الإقتصادى فى ظل ترقب إعلان البنك المركزى الأوروبى عن بدء برنامج شراء السندات.

حيث صرحت وزيرة المالية (إيفلين فيدمر شلومف) إنها تتوقع استقرار سعر صرف الفرنك عند حوالي 1.1 مقابل اليورو، وهو مستوى تستطيع به الشركات التكيف عليه، وأضافت بأن الشركات الأن فى وضع أفضل بكثير مما كانت عليه فى عام 2011، كما يرى محافظ البنك الوطنى السويسري (توماس جوردان) مبالغة فى رد الفعل على قرار إلغاء الحد الأدنى بين الفرنك واليورو.

الجدير بالملاحظة، قيام البنك الوطني السويسري بالإعلان يوم الخميس عن إلغاء الحد الأدنى للفرنك مقابل اليورو وهو 1.20 والذى استمر العمل به لمدة ثلاث سنوات، مفسراً بعدم قابلية استمرار هذه السياسة، مما أدى إلى ارتفاع الفرنك ليصل إلى أعلى المستوى 0.8500، والذى نتج عنه خسارة العديد من الشركات في جميع أنحاء سويسرا وخاصة الشركات الصناعية والسياحية.

لكن مع وجود معدلات التضخم عند -0.3% على أساس سنوى، فستتعرض سويسرا أيضا إلى خطر تراجع الاستيراد فى حالة بقاء الفرنك فى مستويات تداول عالية مقابل اليورو.

هذا وقد أعلن هانز هيس، رئيس Swissmem، الذي يمثل الشركات في قطاع الآلات، والقطاعات الإلكترونية، والمعادن، بأن واحدة من كل خمسة شركات صناعية سويسرية تواجه خطر الإفلاس، كما أضاف بأن إلغاء القيود على الفرنك مقابل اليورو سيؤدى إلى خسارة العديد من الوظائف، ولكن بما أن القطاع قد استطاع أن يتغلب على أزمة الفرنك في عام 2011 فسوف يستطيع ان يتعامل مع هذه الأزمة أيضاً.

من ناحية أخرى، يُلاحظ اعتماد البنك الوطنى السويسري على ما سيعلنه البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس حيث من المتوقع أن يتم الإعلان عن بدء  برنامج شراء السندات لإعادة نمو الاقتصاد ومكافحة الانكماش، ففى حالة تجاوز البنك المركزي الأوروبي لتوقعات السوق، يمكن ان يلجأ المستثمرون للتداول على الفرنك الآمن مما يضع مزيداً من الضغوط على البنك الوطنى السويسرى.

كما يتوقع المحللون حاجة بقاء سعر صرف الفرنك عند حوالى 1.10 مقابل اليورو لمنع حدوث ضرر محتمل على الاقتصاد، حيث صرح مدير إدارة الشؤون المالية (سيرج جيلارد) بأنه فى حالة استمرار بقاء الفرنك فى نفس مستوى اليورو لفترة طويلة، فإن ذلك سيؤدي إلى ضعف معدلات النمو الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة.

على الجانب الآخر، يُعتقد ان  البنك الوطنى السويسري قد تدخل في أسواق العملات يوم الجمعة للحفاظ على بقاء الفرنك مساوياً لليورو.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image