الاسترليني في انتظار أهم أحداث هذا الأسبوع

الاسترليني في انتظار أهم أحداث هذا الأسبوع

 

تترقب الأسواق عدة بيانات هامة بالمملكة المتحدة هذا الأسبوع والتي سوف تحدد اتجاهات تداولات الاسترليني القادمة، ومنها: 

مؤشر أسعار المستهلكين

تترقب الأسواق صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين غدًا ومن المتوقع أن يسجل تراجعًا للمرة الثالثة على التوالي، ويُذكر أن البيانات الأخيرة قد تراجعت من 1.9% إلى 1.6% خلال شهر يوليو لتواصل تراجعها إلى 1.5% خلال شهر أغسطس ومن المتوقع أن يشهد المؤشر بقيمته الأساسية استقرارًا عند 1.8%  مع الأخذ في الاعتبار أن هدف بنك إنجلترا للتضخم هو 2%.

الجدير بالذكر أنه في حالة تراجع تلك البيانات فسوف يشهد الاسترليني المزيد من التراجع نظرًا لأن ضعف البيانات يعني عدم بدء بنك إنجلترا في التشديد النقدي على المدى القريب.

بيانات التوظيف

أشارت التقارير الثلاث الماضية إلى تحسن أوضاع سوق العمل بالمملكة المتحدة بشكل ما وتكمن أهمية البيانات القادمة في ما إذا كان هذا التحسن دائم أم مؤقت. ومن المتوقع أن يتراجع معدل التغير في إعانات البطالة بمقدار -29.7 ألف خلال شهر أغسطس مما قد يعني تباطؤ وتيرة تراجع معدلات البطالة بوجهٍ عام.

 

""


""

ومن المتوقع أن تتراجع معدلات البطالة من 6.4 إلى 6.3% خلال شهر أغسطس، الأمر الذي قد يعيد التوقعات المتعلقة برفع معدلات الفائدة مرة أخرى ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن بنك إنجلترا يراقب معدلات ارتفاع الأجور كمقياس إضافي لأوضاع سوق العمل، وفي حالة تراجع بيانات الأجور فقد يعني ذلك الأمر وجود حالة من الركود في سوق العمل. وتشير توقعات معظم الخبراء الاقتصاديين إلى ارتفاع مؤشر متوسط الدخل (الأجور) بنسبة 0.5% الأمر الذي قد يدفع بالاسترليني صوب الصعود.

 

""

 

نتائج اجتماع أعضاء بنك إنجلترا

بالرغم من اهمية بيانات سوق العمل إلا أن رد فعل الاسترليني تجاه تلك البيانات قد يكون لحظي حيث أنه من المقرر أن يصدر بنك إنجلترا بيان نتائج الاجتماع الأخير والذي أثر بشكل قوي على أزواج الاسترليني خلال الفترة الماضية.

وبالرغم من أن ضعف بعض البيانات الاقتصادية الأخيرة عقب اجتماع شهر يوليو الماضي إلا أن الأسواق تتوقع بأن يكون هناك صوتين على الأقل في صالح رفع معدلات الفائدة.

وفي حالة حصول رفع معدلات الفائدة على أكثر من صوتين فسوف يؤثر ذلك بشكل إيجابي على الاسترليني والعكس صحيح نظرًا لزيادة الشكوك حول تصريحات "كارني" الأخيرة بشأن رفع معدلات الفائدة خلال العام المقبل.

 

مبيعات التجزئة

يترقب السوق رؤية أداء قطاع المستهلك من خلال بيانات مبيعات التجزئة خلال شهر أغسطس. ومن المتوقع أن يسجل إنفاق المستهلك ارتفاعًا مع ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.4%.

ويُذكر أن مبيعات التجزئة قد شهد ضعفًا طفيفًا منذ شهر مايو الماضي حينما تراجعت معدلات الإنفاق بنسبة 0.5% والذي أعقبها ارتفاع بنسبة 0.1% فحسب وقد أعزى معظم الخبراء الاقتصاديين هذا الضعف إلى وجود عوامل موسمية وانخفاض الأجور.



التصويت على استقلال اسكتلندا

يعد حدث التصويت على استقلال اسكتلندا هو الحدث الأهم هذا الأسبوع وسوف تؤثر نتائج التصويت على الاسترليني على المدى الطويل نظرًا لتاثيرها على الجانب السياسي والاقتصادي.

 

ويلاحظ أن استطلاعات الرأي الأخيرة قد أثرت بشكل قوي على تداولات الاسترليني ومن المرجح أن يتم الإعلان عن نتائج التصويت الرسمية بعد مرور عدة أيام. 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image