ملخص أحداث اليوم

ملخص أحداث اليوم

افتتح الاسترليني تداولاته هذا الأسبوع على نحوٍ مرتفع مقابل معظم العملات الرئيسية ولكنه قد قلص بعضًا من مكاسبه عقب أن جاءت بيانات القطاع التصنيعي مخيبة للآمال، فقد تراجع مؤشر مديري المشتريات بالقطاع التصنيعي إلى 52.5 خلال شهر أغسطس ليخالف التوقعات التي أشارت إلى 55.1 كما ارتفع المعروض النقدي (M4) على نحو ضعيف بقراءة قدرها 0.3% مقابل التوقعات التي أشارت إلى 0.5% على أساس شهري.

هذا، وقد سجل الاسترليني دولار أعلى مستوى له على مدار اليوم عند 1.6642 وأدنى مستوى له عند 1.6588.

 

صرح "جوردان" محافظ البنك الوطني السويسري بأن قيمة الفرنك لا تزال مرتفعة وقد أكد على أن البنك سوف يحافظ على الحد الأدنى لليورو فرنك عند 1.20 للحفاظ على الأوضاع المالية في سويسرا. وفي الوقت الذي لم يتدخل فيه البنك الوطني السويسري حتى الآن للدفاع عن المستوى 1.20، قال "جوردان" إن البنك على استعداد لشراء عملات أجنبية بكميات غير محدودة، وأضاف بأن أعضاء البنك لن يستثنوا أية إجراءات ضرورية من شأنها الحفاظ على أوضاعها المالية.

يجري تداول اليورو فرنك حاليًا عند المستوى 1.2068.

 

دعا "فالس" رئيس الوزراء الفرنسي البنك المركزي الأوروبي لاتخاذ المزيد من الإجراءات لخفض قيمة اليورو. وقد صرح الرئيس الفرنسي "فرانسوا أولاند" بأن دور المركزي الأوروبي يكمن في القضاء على حالة الركود بمنطقة اليورو. وحذر "شويبله" وزير المالية الألماني من أنه بالرغم من أن الإجراءات التسهيلية تحفز معدلات النمو على المدى القصير إلا أن المخاطر تتراكم على المدى البعيد.

هذا، ويجري تداول اليورو دولار حاليًا عند 1.3129 بعدما سجل أعلى مستوى له على مدار اليوم عند 1.3134 وأدنى مستوى له عند 1.3118 وسط هدوء التداولات في إطار عيد عطلة عيد العمال بالولايات المتحدة.

 

 

هذا، وتترقب الأسواق عدة أحداث هامة هذا الأسبوع منها اجتماع أعضاء الاحتياطي الاسترالي يوم الثلاثاء ومن المتوقع أن لا تشهد معدلات الفائدة أية تغيير. ومن المقرر أن يلقي "جلين ستيفنز" محافظ الاحتياطي الاسترالي خطابًا أمام لجنة التنمية الاقتصادية في استراليا في أديلايد يوم الاربعاء. ومن المقرر أن يجتمع أعضاء بنك اليابان والبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس المقبل. وسوف تتوجه أنظار السوق صوب اجتماع المركزي الأوروبي خاصة بعد تصريحات "دراجي" المتشائمة بقاعة جاكسون هول.  وبالرغم من تزايد التوقعات المتعلقة بإجراء تيسير نقدي خلال الشهر الجاري، من المتوقع أن يتم ذلك قبل بدء برنامج إعادة التمويل طويل المدى حيث أن برنامج شراء الأصول لا يزال قيد المناقشة. ومن المتوقع أن يبقي بنك إنجلترا على سياسته النقدية دون تغيير بالرغم من ان اجتماع شهر يوليو قد اشار إلى أن هناك الكثير من الاعتراضات بشأن السياسة النقدية الحالية. ومن المتوقع أن يفضل بنك اليابان الموقف الحيادي. 

وفيما يلي ملخص المؤشرات الصادرة اليوم:

 

""  النشاط التصنيعي الصيني يتراجع في أغسطس

""  القراءات النهائية لإجمالي الناتج المحلي الألماني

""  مؤشر أسعار السلع يسجل 11.5% في أغسطس

""  مؤشر PMI التصنيعي الإسباني يتراجع في أغسطس

""  مؤشر PMI السويسري يتراجع في أغسطس

""  مؤشر PMI التصنيعي الإيطالي يتراجع في أغسطس

""  القراءة النهائية لمؤشر PMI التصنيعي الأوروبي وفق التوقعات

""  مؤشر مديري المشتريات التصنيعي البريطاني يتراجع في أغسطس

""  موافقات الرهن العقاري البريطاني تسجل67 ألف

""  صافي الإقراض إلى الأفراد البريطاني يرتفع في يوليو 

""  المعروض النقدي M4 البريطاني يتراجع في يوليو



large image
الندوات و الدورات القادمة
large image