التقرير اليومي: الدولار يتراجع على نحو طفيف قبيل نهاية العام


لا زالت الأسواق الهادئة قبيل عطلة العام الجديد. يُذكر أن مؤشر "دوا" ارتفع بحوالي 25.88 نقطة خلال التداولات الليلية ليغلق عند أعلى مستوياته عند 16504.29، غير أن مؤشر "S&P 500 " تراجع بواقع -0.33 نقطة أساسية. جدير بالذكر أن الأسهم الآسيوية ارتفعت بشكل عام وقت كتابة الخبر، في حين أن اليابان في عطلة. فيما تراجع العائد على السندات الآجلة لـ10 سنوات ليغلق بالقرب من 2.976%، فيما فشل في الإبقاء على مستواه أعلى 3%. وعلى صعيد سوق العملات، ظل الدولار متراجعًا هذا الأسبوع، ليفقد بعضٍ من زخمه مقابل العملات الرئيسة الرئيسة. غير أن الدولار استقر بشكل عام أعلى مستوى الدعم على المدى القريب. أما الين، فقد قلص بعض بعضٍ من خسائره بعد أن وقع تحت ضغوط في معظم أوقات العام.

وفي الولايات المتحدة، أعرب محافظ الاحتياطي الفيدرالي بولاية "دالاس" ، فيشير، عن قلقه حيال الاحتياطيات الفائضة داخل النظام المصرفي والتي من المحتمل أن "تثير" التضخم. علاوة على ذلك، اعتمد خفض الفيدرالي لبرنامجه لشراء الأصول على "الخروج النظري".

وفي منطقة اليورو، سجل معدل القروض المستمرة بالبنك المركزي الأوروبي عائدًا بلغ 1.5 يوم أمس. فيما قامت البنوك التجارية بإقتراض 169 مليار يورو خلال الفترة الأخيرة في إطار عملية الفيدرالي الرئيسة لإعادة التمويل. هذا، وقد أشار المحللون الاقتصاديون إلى أن الضغوط التي تعرضت لها الأسواق تعود إلى منطقة اليورو. غير أنه يجب أيضًا الإشارة إلى أن السيولة دائمًا ما تستقر داخل نطاق ضيق بحلول نهاية العام. على الرغم من ذلك، في حال استمرارية أوضاع السيولة حتى شهر يناير، قد يؤدي ذلك إلى تزايد المخاوف.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، ستصدر الولايات المتحدة مؤشر أسعار المنازل الصادر عن ستاندرز أند بورز، ومؤشر PMI لولاية شيكاغو، ومؤشر ثقة المستهلك الصادر عن كونفرانس بورد اليوم.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image