نبذة عن مؤشر ناسداك

نبذة عن مؤشر ناسداك
  • ما هي بورصة ناسداك؟

بورصة ناسداك هي سوق لتداول الأسهم في البورصة الأمريكية تضم شركات التكنولوجيا والصناعات بما فيها صناعة أجهزة الكمبيوتر والاتصالات والتكنولوجيا الحيوية و البرمجيات وغيرها، حيث تعتبر بورصة ناسداك البورصة الرئيسية لهذه الشركات باستثناء شركات القطاع المالي ، تأسست في عام 1971 ومقرها نيويورك، من هذه الشركات شركة انتل وشركة مايكروسوفت وشركة جوجل وشركة كوالكوم. وتعتبر هذه الأسهم من أكثر الأسهم المباعة في سوق التداول.

  •  ناسداك ومؤشراته المدرجة

يعتبر مؤشر ناسداك المؤشر والمحرك الرئيسي للسوق التكنولوجي الأمريكي، ويضم مؤشر ناسداك العديد من المؤشرات المدرجة في أسواق التداول أهمها مؤشر ناسداك 100 ومؤشر ناسداك المركب، ويتألف مؤشر ناسداك 100 من أكبر 100 شركة في الولايات المتحدة وخارجها التي تعمل في هذا المجال والمدرجة في بورصة الولايات المتحدة وهذا ما يميزه عن المؤشرات الأخرى. وهو مؤشر يعكس حالة هذه الشركات حيث يعد من أكثر المؤشرات اعتباراً في سوق الأسهم حيث أنه يعد انعكاساً للإقتصاد الحقيقي العالمي، وقد بدأ هذا المؤشر عمله في عام 1985 حيث بدأ التداول بهذا المؤشر في بورصة نيويورك. أما مؤشر ناسداك المركب فهو يعبر عن قيمة أكبر 3000 سهم للشركات المدرجة في بورصة الولايات المتحدة وخارجها.

  • مؤشر ناسداك 100 في سوق التداول

يرمز لهذا المؤشر عادة بالرمز NDX 100 وتكون قيمته مقابل الدولار الأمريكي وتقاس قوته بقوة مؤشرات أسهم الشركات التكنولوجية كما ذكرنا مسبقاً، تم بدء التداول بمؤشر ناسداك 100 في بورصة نيويورك وقد سجل أعلى قيمة له في عام 1999 في ثورة عالم الإنترنت حيث وصل إلى 5000 نقطة وبعدها انهار ليصل إلى 1000 نقطة بسبب أزمة الدوت كوم التي مرت بها الثورة التكنولوجية وبعدها عاد بالانتعاش في بداية عام 2007 حيث تعدى 2700 نقطة  سرعان ما انهار مرة أخرى حيث وصل إلى 1500 نقطة بسبب أزمة الرهن العقاري التي تركت أثراً واضحاً على أسواق التداول في عام 2008 .

ويتأثر هذا المؤشر كغيره من المؤشرات والعملات بالعرض والطلب من قبل المتداولين والمؤشرات الإقتصادية مثل النمو الإقتصادي ومعدل التضخم وسعر الفائدة ومعدل الناتج المحلي الإجمالي ومؤشرات أخرى.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image