انهيار حجم الورادات الصينية يؤكد على ضعف ثاني أكبر اقتصاد في العالم

انهيار حجم الورادات الصينية يؤكد على ضعف ثاني أكبر اقتصاد في العالم

لا يزال يعاني الاقتصاد الصيني من استمرار تراجع حجم الصادرات والوادرات وفقًا للبيانات الصادرة اليوم الثلاثاء، الأمر الذي يؤكد على استمرار ضعف نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم، فقد أعلنت الإدارة العامة للجمارك الصينية عن تسجيل الميزان التجاري فائضًا قدره 60.3 مليار في سبتمبر الماضي في حين استقرت التوقعات على أن يسجل فائضًا بمقدار 46.9 مليار بالمقارنة بالقراءة السابقة عند 60.2 مليار.

وعلى الرغم من ارتفاع فائض الميزان التجاري ليفوق التوقعات، إلا أن بيانات كلًا من الواردات والصادرات قد أظهرت تراجعًا حيث تراجع حجم الواردات ليسجل أكبر انخفاض على أساس شهري منذ فبراير الماضي بنسبة 20.4% والذي يرجع إلى انخفاض الطلب المحلي على الرغم من التعافي الطفيف في أسعار السلع الأساسية، بينما تراجعت الصادرات بوتيرة معتدلة بنسبة 3.7% نظرًا لتحسن الطلب الخارجي.

من ناحية أخرى، يرجع التراجع المعتدل في حجم الصادرات بشكل جزئي إلى ارتفاع قيمة اليورو مقابل اليوان في الفترة ما بين أغسطس لسبتمبر، مقارنة بانخفاض قيمة اليورو الحاد مقابل الصين خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، فقد جاءت تصريحات المتحدث الرسمي بإسم الجمارك في الصين لتفيد بما يلي:

  • الاقتصاد الصيني يواجه ضغوطًا هبوطية كبيرة نسبيًا.
  • لا يزال يواجه نمو التجارة الخارجية العديد من الصعوبات.
  • من المتوقع تحسن بيانات الميزان التجاري للصين في الربع الأخير من العام على اعتبار أن ضعف قيمة اليوان سوف يساعد على القدرة التنافسية للصادرات.
  • عمل ارتفاع تكاليف العمالة وارتفاع قيمة اليوان على الإضرار بالميزة التنافسية للمصدرين في الفترة ما بين يناير إلى سبتمبر.
  • انخفاض قيمة اليوان أمر إيجابي للصادرات الصينية.
  • من المتوقع تحسن نمو الصادرات في الربع الأخير، بينما متوقع انخفاض وتيرة تراجع معدل الواردات في نفس الفترة.

ومع استمرار تراجع حجم الصادرات والواردات يزداد مخاوف الأسواق من ركود نمو الاقتصاد الصيني والذي بالطبع سوف يكون له تأثير كبير على باقي الأسواق الخارجية، ولهذا، تترقب الأسواق صدور بيانات إجمالي الناتج المحلي الصيني للربع الثالث من العام، والذي من المتوقع أن تتراجع دون 7%، وبالتالي يجب مراقبة هذه البيانات عن كثب لمعرفة ما إذا كانت ستؤكد التوقعات أم لا.

أما من الناحية الفنية، فقد أدى تباين صدور بيانات الواردات والصادرات للميزان التجاري الصيني إلى تراجع الدولار الاسترالي ليسجل زوج الاسترالي دولار تراجعًا إلى المستوى 0.7292، ويجرى تداوله حاليًا قرابة المستوى 0.7298


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image