ما هو الشيء الذي يتحدث جميع اللغات؟

ما هو الشيء الذي يتحدث جميع اللغات؟

الشيء الذي يتحدث جميع لغات العالم هو صدى الصوت، ولكن دعونا نتعرف في هذا المقال على صدى الصوت أكثر .

صدى الصوت من الظواهر الطبيعية التي جذبت انتباه البشر منذ قديم الأزل فعلميًا صدى الصوت هو ظاهرة مرتبطة بارتداد موجه صوتية على سطح حاجز مثل الجبل تؤدي إلى انعكاسها وعودتها إلى نقطة انطلاقها . جدير بالذكر أنه تبلغ سرعة الصوت ما يقارب من 340 متر في الثانية وكلما كانت المسافة أطول بين الحاجز ومصدر الصوت كلما سُمع صدى الصوت بشكل متكرر وإذا تعددت أيضًا الحواجز تعدد صدى الصوت ولكن يجب ألا تقل المسافة بين الصوت الأصلي والحاجز عن 17 متر .

  • أطول صدى على الإطلاق!

في إحدى المرتفعات بدولة اسكتلندا والتي يتم فيها تخزين الوقود تبلغ سماكته 45 سموعرضه 9 متر وارتفاعه 13.5 متر قام العلماء بتجربة إطلاق عيار ناري داخل الخزان الفارغ وقد تردد صدى إطلاق العيار الناري لمدة 112 ثانية ليحطم الأرقام القياسية لأطول صدى صوت في العالم .

 

  • الصدى والحيوانات!

الكائن الحي الوحيد الذي ليس لديه صدى صوت هو البطة، من ناحية أخرى نجد أن الوطواط يستطيع أن يكتسب مهاراته الحركية وإدراكه الحسي العالي عن طريق إطلاق موجات صوتية ذات تردد أعلى من تلك التي تستقبلها الأذن البشرية والتي تطلق عيها الموجات فوق صوتية وترتد تلك الموجات عند اصطدامها بالعوائق لتعود إلى أذن الوطواط الحساسة لتجعله يستشعر المكان المتواجد فيه . وجدير بالذكر ايضًا أنه يطلق على تلك الخاصية location echo أي ظاهرة الاكتشاف والتحديد باستقبال صدى الصوت .

 

  • استخدامات صدى الصوت

1- اكتشاف الحقول النفطية تحت الأرض .

2- قياس عمق البحار والمحيطات .

3- الرادارات المختلفة التي ترصد كل ما يتحرك في البحار أو السماء مثل الطائرات والغواصات لمساعدتهم في الابتعاد عن العوائق .

4- أشعة إيكو والتي يستخدمها الأطباء في الكشف على الجنين .


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image