السيناريو المتوقع لقرار الفائدة البريطانية غدًا

السيناريو المتوقع لقرار الفائدة البريطانية غدًا

تنتظر الأسواق صدور أهم الأحداث البريطانية غدًا في الساعة 11:00 ص بتوقيت جرينتش وهي: 

  • قرار الفائدة
  • نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية
  • التصويت على معدلات الفائدة
  • حجم مشتريات الأصول
  • التصويت على حجم مشتريات الأصول

ومن المتوقع أن يتم الإبقاء على معدلات الفائدة وحجم برنامج مشتريات الأصول دون تغيير ولكن سوف تتجه أنظار السوق إلى نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية لمعرفة تقييم البنك للأوضاع الاقتصادية بالمملكة المتحدة والاستدلال على موعد رفع معدلات الفائدة في وقت لاحق.

بالنسبة لنتائج الاجتماع فمن المتوقع أن تأتي على نحو سلبي في ضوء ضعف الأوضاع الاقتصادية العالمية وضعف القطاع الخدمي الذي يمثل أهم القطاعات في المملكة المتحدة لتتزايد توقعات الأسواق بتأجيل رفع معدلات الفائدة حتى منتصف العام المقبل. وبالرغم من ارتفاع مؤشر مديري المشتريات بقطاع البناء  إلى أعلى مستوياته على مدار خمسة شهور وتحسن الإنتاج الصناعي والتصنيعي اليوم إلا أن الاقتصاد البريطاني معرض لتطورات الاقتصاد العالمي ولهذا يجب أن يتم مراقبة الوضع المحلي والخارجي خاصة مع تزايد الضغوط عقب تراجع مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الخدمي إلى أدنى مستوياته منذ شهر أبريل 2013 ومن المعروف أن القطاع الخدمي يمثل 78% من إجمالي الناتج المحلي البريطاني.

وتعد معدلات التضخم المستقرة حاليًا عند المستويات الصفرية هي العائق أمام رفع معدلات الفائدة في وقت قريب بالرغم من أن مؤشرات مديري المشتريات تشير إلى وجود زيادة في الأجور التي تتزامن مع قوة سوق العمل بالإضافة إلى تحسن معدلات الإقراض وبعد القطاعات الأخرى، بوجهٍ عام تشير تلك التطورات ضرورة رفع معدلات الفائدة ولكن يبقى التوقيت هو الخيار الذي يبحث عنه البنك وسط البيانات الاقتصادية المحلية والعالمية.

ومما لا شك فيه أن إبقاء الفيدرالي الأمريكي على معدلات الفائدة واحتمالية تأجيل رفعها إلى العام المقبل وتطبيق البنك المركزي الأوروبي برنامج التيسير النقدي واحتمالية لجوء بنك اليابان إلى مزيد من القرارات التسهيلية يمثل ضغوطًا على بنك إنجلترا بشأن السياسة النقدية المتبعة.

وللإطلاع على الجانب الفني ننصحكم بالإطلاع على "الاسترليني دولار واستهداف المستوى 1.55"


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image