ملخص أحداث الأسبوع (28 سبتمبر - 2 أكتوبر)

ملخص أحداث الأسبوع (28 سبتمبر - 2 أكتوبر)

 

الدولار الأمريكي

أقدم المستثمرين على بيع الدولار الأمريكي على نطاق واسع عقب ضعف بيانات التوظيف الأمريكية والتي حطمت آمال السوق في رفع معدلات الفائدة خلال شهر أكتوبر كما ضعفت احتمالية رفع الفائدة في ديسمبر المقبل أيضًا، ففي شهر سبتمبر الماضي صرحت يلين محافظ الفيدرالي الأمريكي بأنها الفيدرالي يرغب في رؤية المزيد من التحسن في سوق العمل وهو عكس ما حديث خلال الشهرين الماضيين، ولهذا شهد الدولار تراجعًا ملحوظًا ولكن بنهاية التداولات استطاع الدولار تقليص خسائره مع ترقب الأسواق تصريحات العديد من أعضاء الفيدرالي الأمريكي مع افتتاح تداولات الأسبوع الجديد.

بالرغم من ذلك، يحتاج مشتريين الدولار تحسن البيانات أكثر من تصريحات إيجابية تخلو من المصداقية فالولار الآن بالحاجة إلى بيانات قوية جدًا تعوض ضعف هذه البيانات وهو أمر صعب الحدوث في البيئة الاقتصادية الحالية. وسوف تستحوذ نتائج اجتماع أعضاء الفيدرالي الأمريكي اهتمام الأسواق، ولهذا سوف نقدم لكم التوقعات المتعلقة بهذا الحدث قبل صدورها.

اليورو

سجل اليورو ارتفاعًا قويًا وصولًا إلى المستوى 1.13 على خلفية تراجع الدولار الأمريكي قبل أن يستقر فيما بعد قرابة المستوى 1.12 وقد كان المحرك الرئيسي بالأسواق شهية المخاطرة على الدولار لأن بيانات منطقة اليورو كانت سلبية ومن أبرزها مؤشر أسعار المنتجين  الذي سجل تراجعًا للشهر الثاني على التوالي بنسبة 0.8% والذي يعد أقوى تراجع له على مدار 7 شهور مما سوف يزيد من الضغوط على المركزي الأوروبي لاتخاذ قرارات تسهيلية جديدة مع استمرار ضعف معدلات التضخم وتراجع أسعار السلع. بالرغم من ذلك قد لا يتسرع المركزي الأوروبي في اتخاذها حاليًا ولكن يجب الأخذ في الاعتبار ضعف البيانات الألمانية سوف تحد من ارتفاع اليورو بوجهٍ عام، وسوف تترقب الأسواق بعض البيانات الهامة في منطقة اليورو ومنها الإنتاج الصناعي الألماني والميزان التجاري وحديث دراجي محافظ المركزي الأوروبي الذي قد لا يتطرق فيه إلى السياسة النقدية.

الجنيه الاسترليني

سجل الاسترليني بعض المكاسب أمام الدولار بنهاية التداولات أيضًا مستغلًا ضعف الدولار ومن المتوقع أن نشهد المزيد من الارتفاع مع بداية التداولات خاصة مع ترقب الأسواق قرار الفائدة الصادر عن بنك إنجلترا والتي من المتوقع أن يتم الإبقاء عليها دون تغيير ولكن ما يجب التركيز عليه هو نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية والتي عادة ما تؤثر على تداولات الجنيه الاسترليني. ويُذكر أن مكافيرتي قد صوت في صالح رفع معدلات الفائدة غير مكترث للأوضاع الاقتصادية العالمية أو حتى المحلية وفي حال تخليه عن تصويته في صالح رفع الفائدة فسوف يشكل ذلك ضغوطًا على الجنيه الاسترليني خاصة عقب خفض الأعضاء توقعاتهم لمعدلات النمو خلال الربع الثالث، ونظرًا لأهمية الأحداث البريطانية المرتقبة سوف نقدم لكم السيناريو المتوقع عقب افتتاح التداولات.   

الين

تزداد الضغوط الهبوطية على الين الياباني خلال الأسبوع المقبل فالبرغم من وجود توقعات بإبقاء بنك اليابان على سياسته الحالية إلا أن الأوضاع الاقتصادية الحالية في اليابان تتخذ منعطفًا خطرًا ولهذا تزداد احتمالات اتخاذ بنك اليابان المزيد من الإجراءات التسهيلية خلال شهر أكتوبر وعليه تراجع الين بشكل ملحوظ.

الدولار الكندي

واصل الزوج دولار/كندي خسائره عقب بيانات التوظيف ولكن سوف يترقب متداولي الزوج بيانات الميزان التجاري ومؤشر مديري المشتريات الصادر عن كلية IVEY وبيانات التوظيف ومن المتوقع أن تأتي بيانات التوظيف على نحو إيجابي مع استقرار أسعارالنفط التي تدعم القطاع التصنيعي.

 

عملات السلع

سجلت عملات السلع ارتفاعًا طفيفًا هذا الأسبوع ولكن الدولار الاسترالي جدير بالمتابعة هذا الأسبوع حيث من المقرر أن يتم إصدار مؤشرا مديري المشتريات الخدمي والميزان التجاري ومع تحسن البيانات الأخيرة ومنها مبيعات التجزئة وموؤشر مديري المشتريات التصنيعي فمن المتوقع ألا يقوم الاحتياطي الاسترالي بخفض الفائدة ولكنه قد يكون متشائمًا.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image