توقعات بتأجيل رفع الفائدة البريطانية إلى مايو 2016 نظراً للأوضاع الراهنة

توقعات بتأجيل رفع الفائدة البريطانية إلى مايو 2016 نظراً للأوضاع الراهنة

اتجهت التوقعات مؤخراً إلى إحتمالية تأجيل قرار رفع الفائدة البريطانية إلى مايو من عام 2016، وذلك في ظل التطورات الأخيرة في الأسواق العالمية. فبنك إنجلترا، كباقي البنوك المركزية الكبرى حول العالم، من شأنه أن يقوم بتقييم المخاطر العالمية ومن أهمها الأزمة الصينية الأخيرة وما تسببت فيه من تقلبات حادة وفي الأسواق بالتزامن مع تباطؤ الاقتصادي داخل البلاد، وما مدى تأثيرها على مسار الاقتصاد العالمي بشكل عام وعلى اقتصاد المملكة المتحدة بشكل خاص. 

فمن المتوقع أن تعيق تلك التطورات مسار بنك إنجلترا نحو رفع معدلات الفائدة، في حين أننا قد نرى انحياز عدداً من أعضاء لجنة السياسة النقدية إلى قرار رفع الفائدة بنهاية هذا العام. 

جدير بالذكر أن البيان الأخير لبنك إنجلترا قد أوضح خفض توقعات التضخم في الوقت الذي تواصل فيه أسواق السلع العالمية اتجاهها الهابط، مما قد يثقل على معدلات التضخم في الوصول إلى الهدف المرجو عند 2% لفترة أطول من الوقت. 

على الرغم من أن محافظ البنك "مارك كارني" قد أشار في السابق إلى أن البنك قد ينظر إلى قرار رفع الفائدة بشكل أكثر جدية نهاية العام الجاري، إلا أنه في ظل الأوضاع الحالية فمن الصعب أن نرى إجماع أعضاء اللجنة على قرار رفع الفائدة قبل حلول مايو من العام المقبل. 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image