ما هي السندات ولماذا يفضلها البعض على الأسهم

ما هي السندات ولماذا يفضلها البعض على الأسهم

تعتبر السندات إحدى أهم وسائل التمويل المالي المتاحة للشركات والحكومات، التي عن طريقها تستطيع هذه الجهات الحصول على رأس المال اللازم للنمو والتطوير والمنافسة. فبالنسبة للحكومات فهي تلجأ إلى السندات لتغطية ما عليها من ديون قصيرة الأجل أو لتنفيذ مالديها من مشاريع تنموية. ولأن الحكومات لا تستطيع إصدار أسهم لرفع رأس مالها - كما تفعل الشركات - فإن خيار السندات دائما هو المفضل لدى الحكومات، ولكن يلاحظ أن بعد الأفراد يفضلون شراء السندات بأكثر من الأسهم لتمتعها بعدد من المميزات وهي كالتالي:

ملاذ آمن:

يعرف الجميع أن الاستثمار في السندات أكثر أمانًا من الاستثمار في الأسهم بسبب أن حاملي الديون يأتوا في المقام الأول قبل حاملي الأسهم، فعلى سبيل المثال، إذا تعرضت إحدى الشركات إلى الإفلاس فسوف يتم سداد حاملي السندات أولًا قبل أصحاب الأسهم.

وتعد السندات الأمريكية خالية من أية مخاطرة بل وإنها قد تصل إلى عائدات مرتفعة ما بين 2% و 3% وبالرغم من آمان السندات إلا أن لكل قاعدة شواذ فهناك سندات يطلق عليها سندات عالية العائد والمخاطرة (Junk Bonds).

عائد مستقر:

بالرغم من أن أداء الأسهم يتفوق في بعض الأحيان على السندات إلى أن هناك أوقات في الدورة الاقتصادية يكون فيها أداء السندات أفضل وتكون هذه الأوقات مع اقتراب أوقات الركود الاقتصادي.

وعادة ما يميل المستثمرين إلى تنويع محفظتهم الاستثمارية فمن الصعب أن تحتوي محفظتك بالكامل على الأسهم فقط وتتحمل هبوط قد يدوم لسنتين على عكس من يستفيد من الصعود والهبوط في مختلف الأسواق.

أفضل من عائدات البنوك:

في بعض الأحيان تكون السندات ذات عائد أعلى من البنوك التي توفر لك عائد على إيداعاتك ولهذا في حالة رغبتك في إدخار أموالك لفترة طويلة من الوقت فعليك الاستثمار في السندات ذات العائد الأعلى والآمن.

 

يمكنكم الإطلاع أيضًا على :


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image