أهم الأحداث المؤثرة على الاسترالي هذا الاسبوع

أهم الأحداث المؤثرة على الاسترالي هذا الاسبوع

يمتلئ هذا الأسبوع بالعديد من الأحداث الحافلة بالنسبة للدولار الاسترالي، لذلك سوف نحاول أن نلقي نظرة على أهم الأحداث القادمة لمعرفة ما الذي ينتظره الدولار الأسترالي.

1. قراءات مؤشرات مدير المشتريات الصينية

من أكثر الأشياء التي يمكن ملاحظتها عن البيانات الاقتصادية الصينية في الآونة الأخيرة، هو أن الصين تؤثر بشكل قوي على الأسواق، ليس فقط بالنسبة لشركائها التجاريين مثل استراليا ولكن أيضا بالنسبة للأسواق المالية في جميع أنحاء العالم.ففي نهاية الأمر، تعتبر الصين هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم لذلك قد يؤثر أدائها بشكل قوي على جميع اقتصاديات العالم.

ومن المقرر إصدار قراءات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي والغير تصنيعي في الصين لشهر أغسطس، جنبا إلى جنب مع القراءة النهائية لمؤشر Caixin لمدير المشتريات التصنيعي لنفس الشهر.

وجدير بالذكر أن هذا المؤشر كان واحدا من أهم الأسباب التي أدت إلى زيادة عمليات بيع قوية للأسهم الصينية حيث أشار إلى انكماش حاد في الصناعة التحويلية وتراجع من 47.8 إلى 47.1 مما أدى أشار إلى انكماش القطاع التصنيعي.

ومن المتوقع أن يتم مراجعة القراءة السابقة لمؤشر Caixin التصنيعي على نحو مرتفع من 47.1 إلى 47.2 بالإضافة إلى مراجعة القراءة السابقة لمؤشر مديري المشتريات الخدمي من 53.8 إلى 53.9. وعلى النحو الآخر، فمن المحتمل أن تظهر قراءة مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لشهر يوليو تراجعاً من 50.0 إلى 49.8، مما يعكس تحولا في الوضع الاقتصادي من  التوسع إلى انكماش وربما يحفز عمليات بيع أخرى  للدولار الاسترالي.

2. بيان الاحتياطي الاسترالي

يترقب المتداولون تعليق بنك الاحتياطي الاسترالي حول الركود الأخير في حركة التجارة و أسعار السلع بينما لا يتوقع أحد خفض معدل  الفائدة حتى الآن نظرا لقيام الاحتياطي الأسترالي بخفض معدل الفائدة مؤخراً من 2.25٪ إلى 2.00٪ في أبريل.

استقر مسئولو بنك الاحتياطي الأسترالي في اجتماعهم السابق، على الإبقاء على السياسة النقدية الحالية وانتظار المزيد من البيانات قبل اتخاذ أي قرارات جديدة.بينما أعرب بعض صناع القرار عن قلقهم من تراجع الاقتصاد نتيجة الأوضاع في الصين - وهو الأمر الذي من المرجح أن يؤكد علية الاحتياطي الاسترالي مرة أخرى في خطابه القادم مما قد يدفع زوج الاسترالي دولار إلى مزيداً من الهبوط.

3. الناتج المحلي الإجمالي الاسترالي

بحلول منتصف الأسبوع، سوف يسعى المحللين إلى الحصول على صورة أفضل حول الوضع الاقتصادي في استراليا من خلال قراءة الناتج المحلي الإجمالي على أساس ربع سنوي. وهذا وقد خفض الخبراء الاقتصاديين من توقعاتهم للناتج المحلي الإجمالي حيث يتوقعون نموًا بنسبة 0.4% خلال الربع الثاني من العام الجاري ليسجل نمواً بوتيرة أبطأ من القراءة التي سجلها خلال الربع الأول عند 0.9% .

 4  مبيعات التجزئة الأسترالية

إذا كنت تأمل الحصول على رؤية مسبقة لأداء قطاع المستهلكين الأسترالي في بداية الربع الحالي، فهذا يعني انه يجب أن تلقي نظرة على تقرير مبيعات التجزئة يوليو المقبل، حيث ارتفع بنسبة 0.7٪ في الشهر الماضي، ومن المتوقع أن يتباطأ نمو الإنفاق الاستهلاكي إلى 0.4٪ فقط في يوليو.

وجدير بالذكر أن إنفاق المستهلكين يساهم بجزء كبير في دعم النشاط الاقتصادي، مما يجعل تقرير مبيعات التجزئة مقياس جيد جدا لتحديد مستوى الطلب المحلي.

وقد يؤدي ارتفاع مبيعات التجزئة فوق التوقعات إلى ارتفاع إنتاج الأعمال و معدلات التوظيف في وقت لاحق، إضافة إلى زيادة معل النمو الاقتصادي بشكل عام.

 5  الميزان التجاري الأسترالي

يعد النشاط التجاري أحد أهم  المكونات الرئيسية للنمو الاقتصادي في استراليا، الأمر الذي ينعكس في ميزانها التجاري. ومن المتوقع أن يرتفع عجز الميزان التجاري من 2.93 مليار دولار استرالي إلى 3.10 مليار دولار استرالي في شهر يوليو ، وربما يشير إلى تراجع آخر في الطلب الخارجي.

ويتألف الجزء الأكبر من صادرات استراليا للسلع الأساسية من خام الحديد والذهب، والتي يتم تصديرها إلى أكبر شريك تجاري لأستراليا، الصين.

وجدير بالذكر أن الأسواق الصينية قد عانت من اضطرابات عديدة الشهر الماضي حيث تراجع سوق الأسهم بنسبة 14.3٪ كما تراجع ثقة المستهلكين والشركات على خلفية الأوضاع. لذلك، يتوقع المحللين نتائج مخيبة للآمال حول بيانات الميزان التجاري الاسترالي هذا الشهر.

 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image