ملخص أحداث الأسبوع ( 24 – 28 أغسطس)

ملخص أحداث الأسبوع ( 24 – 28 أغسطس)
ملخص

الدولار الأمريكي

سادت حالة من الذعر والفوضى في الأسواق العالمية بداية هذا الأسبوع، أدى إلى تراجع الأسهم الأمريكية، العائد على السندات بشكل قوي، وكذلك تراجع الدولار الأمريكي على نطاق واسع أمام معظم العملات الرئيسية، وفي ظل تلك الأوضاع المتقلبة اتجهت أغلب الآراء في الأوساط الاقتصادية إلى أن الاحتياطي الفيدرالي لن يتمكن من اتخاذ قرار رفع الفائدة، وخرجت تصريحات المسئولين بالاحتياطي الفيدرالي لتؤكد على أن ماحدث في الأسواق من فوضى لن يستجيب لها الفيدرالي الأمريكي، وأن البيانات الإيجابية ما زالت تُشير إلى تماسك الاقتصاد الأمريكي، وتباينت الآراء حول قرار رفع الفائدة هذا العام، مع الرغبة القوية في رؤية مزيد من البيانات، وبحلول نهاية الأسبوع، وبعد قوة البيانات الأمريكية، ارتفعت توقعات رفع الفائدة في ديسمبر المقبل، وأيضًا عاد الدولار الأمريكي للارتفاع بقوة.

المستثمرون يترقبون نتائج اجتماعات منتدى جاكسون هول الاقتصادي.

للإطلاع على كافة الأحداث في الولايات المتحدة من هنا.

 

اليورو

ألقت الأزمة الصينية بظلالها على منطقة اليورو وبخاصةٍ ألمانيا، وأصبح تباطؤ الاقتصاد الصيني يُمثل ناقوس خطر بالنسبة لألمانيا، حيث تُعد الصين ثالث أكبر سوق للصادرات الألمانية. وعلى صعيدٍ آخر، أكدت تصريحات معظم المسئولين الأوروبيين أن برنامج التيسير النقدي يسير بشكل جيد على الاقتصاد، وأنه سيدعم العودة إلى معدلات التضخم المستهدفة. أما على صعيد الأزمة اليونانية، فقد أدت حالة الارتباك السياسي التي تشهدها اليونان عقب استقالة تسيبراس، وتولي رئيس المحكمة الدستورية منصب رئيس الوزراء، إلى قلق المستثمرين، قبل أن يصدر قرار رئاسي بإعلان الانتخابات البرلمانية بشكل رسمي في العشرين من سبتمبر المقبل، فيما صرح نائب رئيس المفوضية الأوروبية بأن اليونان تعهدت بالالتزام بتنفيذ الإصلاحات بغض النظر عن الحزب الحاكم في الحكومة، وذلك نظير الحصول على برنامج المساعدات الثالث.

للإطلاع على كافة الأحداث الأوروبية من هنا.

 

الجنيه الاسترليني

مع ترقب الأسواق لقرار رفع الفائدة من قِبل الاحتياطي الفيدرالي، تُزيد قوة الاقتصاد البريطاني من الضغوط على بنك انجلترا لاتخاذ قرار رفع الفائدة،  فهل سيُقرر بنك انجلترا رفع الفائدة؟

للإطلاع على كافة الأحداث البريطانية من هنا.

 

الين الياباني

يقوم بنك اليابان بمراقبة الأوضاع الاقتصادية عن كثب، عقب ارتفاع الين الياباني إلى أعلى مستوى له على مدار سبعة أشهر مقابل الدولار الأمريكي، فيما يرى وزير الاقتصاد الياباني لجوء المستثمرين إلى شراء الين يعكس قوة الاقتصاد الياباني، كما يرى المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء الياباني أن تراوح سعر صرف الدولار ين ما بين 116 و 118 لا يُمثل خطرًا على سياسات الحكومة الحالية، مُشيرًا إلى بنك اليابان لن يلجأ إلى المزيد من التدابير التسهيلية في الوقت الراهن، وفي حديثه حول سياسة التيسير النقدي وتأثيرها على الاقتصاد الياباني، أكد كورودا محافظ بنك اليابان أن معدلات التضخم المستهدفة عند 2% هي الأفضل.

للإطلاع على كافة الأحداث اليابانية من هنا.

 

 الفرنك السويسري

أعرب العديد من أعضاء المجلس المالي بالبرلمان السويسري عن قلقهم لمحافظ الوطني السويسري، توماس جوردان حيال التأثير السلبي لمعدلات الفائدة السلبية الحالية، فيما أكد، جوردان أن السياسة النقدية الحالية تهدف إلى استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

للإطلاع على كافة الأحداث السويسرية من هنا.

 

الدولار النيوزيلندي

أصبح خيار رفع الفائدة للاحتياطي النيوزيلندي أمرًا غير مطروح في الوقت الراهن، ولكنها لن تبقى منخفضة للأبد، إلا أن استقرار توقعات التضخم أدنى هدف الاحتياطي النيوزيلندي يُنبئ بالمزيد من خفض الفائدة، ولكن هذا القرار سيتوقف على تحسن البيانات الاقتصادية.

للإطلاع على كافة الأحداث النيوزيلندية من هنا.

 

نقاط هامة يجب معرفتها بشأن تقلبات الأسواق الحادة هذا الأسبوع.

 

أيضًا يُمكنكم الإطلاع على ملخص أحداث الأسبوع الماضي.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image