ما هي العوامل التي تُحدد أسعار النفط؟

ما هي العوامل التي تُحدد أسعار النفط؟

مع مرور السنوات يلعب النفط دورًا أكبر في الاقتصاد العالمي، وكانت الأعوام الأولى لبدايات الحفر والتنقيب عن النفط تعتبر نوعًا من الإزعاج في زمن كانت فيه الكنوز هي الماء أو الملح. وكان معظم الطلب على النفط لاستخدامه في إضاءة المصابيح التي تعمل بالكيروسين، وذلك حتى عام 1901م حين استطاعت أول شركة قادرة على الإنتاج الضخم، القيام بالحفر في موقع عُرف باسم سبيندل توب جنوب شرق تكساس، وتم إنتاج أكثر من 10,000 برميل يوميًا من هذا الموقع أكثر من أي موقع آخر في الولايات المتحدة.

وقد يكثر الجدال حول أن عصر النفط الحديث بدء منذ عام 1901م، حيث تم استبدال الفحم بالنفط كمصدر أساسي للوقود، ومن ثم أصبح العنصر الأساسي في الوقود حول العالم، مما جعله سلعة عالية الطلب حول العالم، ولكن كيف يتم تحديد الأسعار؟

محددات أسعار النفط

مع اعتبار أن النفط سلعة عالية الطلب عالميًا، تأتي احتمالية تقلب الأسعار بصورة كبيرة، مما سيكون له تأثير اقتصادي كبير، وهناك عاملين رئيسيين يؤثران على أسعار النفط هم :

الطلب والعرض، حيث يرتفع السعر عندما يزداد الطلب أو ينخفض العرض، بينما ينخفض السعر عندما ينخفض الطلب أو يرتفع العرض.

ثقة الأسواق، عادة ما يتم تحديد سعر النفط في سوق العقود الآجلة للنفط، ويعني عقد النفط الآجل اتفاق ملزم يعطي الحق لأحد الأطراف بشراء برميل النفط عند سعر محدد مسبقًا عند وقت محدد مسبقًا في المستقبل، وتحت هذا العقد كلًا من المشتري والبائع ملزم بالوفاء بالتزاماته في التاريخ المحدد.

وخلافا لمعظم المنتجات، لا يتم تحديد أسعار النفط بشكل كامل عن طريق العرض والطلب وثقة الأسواق تجاه منتج مادي. ولكن تلك العوامل تلعب دورًا قويًا في تحديد أسعار النفط، أيضًا الاتجاهات الدورية تلعب دورًا في سوق السلع، وبغض النظر عن كيفية تحديد أسعار النفط يبدو أنه سيظل سلعة عالية الطلب على مدى المستقبل القريب.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image