كوكاكولا من دواء إلى أشهر المشروبات العالمية

كوكاكولا من دواء إلى أشهر المشروبات العالمية

كوكا كولا هي واحدة من أشهر المشروبات حتى يومنا هذا وتندرج تحت قائمة المشروبات الغازية، ويُطلق عليها إسم كوك أو Coke  داخل الولايات المتحدة الأمريكية. كوكاكولا هي عبارة عن ماء مكربن، أي ماء يُضاف إليه ثاني أكسيد الكربون مع بعض المحليات الأخرى كالسكر والأسبرتيم، بالإضافة إلى نكهة الكولا وكافيين وبعض المواد الأخرى. 

  • ظهور الكوكاكولا: 

تم تركيب شراب الكوكاكولا في الثامن من مايو لعام 1886 بيد أحد الصيادلة بالولايات المتحدة الأمريكية، ويُدعى John Stith Pemberton. وهو صيدلي أمريكي عمل على تركيب المشروب ليكون بديلاً للكحول، وذلك من خلال إضافة ثاني أكسيد الكريون إلى المياه مضيفاً بعض المحليات، ومادة الكوك المُستخرجة من ورق الكوكايين، ونكهة الكولا التي تحتوي على كافيين، ثم اطلق عليه اسم كوكاكولا. 

في بداية ظهور الشراب، كان يتم بيعه بالصيدليات كدواء مقوي للأعصاب ومخفف لآلام الرأس، كما أنه يساعد على عملية الهضم، فقد كان هناك اعتقاداً شائعاً في الولايات المتحدة خلال تلك الفترة بأن المياه الفوارة مفيدة جداً للصحة. هذا فضلاً عن اعتباره شراباً منعشاً لذيد الطعم. عُرفت الكوكاكولا حينها بإسم نافورة شراب الصودا. 

  • بداية الانتشار: 

بدأ تسويق كوكاكولا لأول مرة خارج الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1900، لتتم اول عملية بيع للمشروب في لندن يوم 31 أغسطس 1909، ومن ثم وصلت إلى كندا وهونولولو والمكسيك، وشملت أيضاً كوبا وجامايكا وفرنسا خلال العام 1916. 

تم إنشاء أول مصنع لتعبئة الكوكاكولا في مصر عام 1944، وهو  المصنع الأول داخل منطقة الشرق الأوسط بأكملها. ومن ثم بدأت الشركة في التوسع في جميع أنحاء العالم. 

  • أضرار المنتج وآثاره السلبية: 

كوكاكولا كغيرها من المشروبات الغازية، تحتوي على كميات كبيرة من السكر، والإفراط في تناولها قد يؤدي على المدى الطويل إلى مرض السُكري. كما يعُد السكر أحد الأسباب الرئيسية في تسوس الأسنان. هذا بالإضافة إلى أن كثرة ثاني أكسيد الكربون بالجسم تعمل على منع امتصاص الكالسيوم، مما قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بهشاشة العظام. 

 

وتوضح الصورة التالية تطور زجاجة الكوكاكولا منذ بداية ظهورها كدواء وحتى العام 1957: 

 

  • وخلال السنوات الأخيرة الماضية، أبدعت الشركة في أشكال الزجاجات الخاصة بها لتتميز بألوانها المبهجة وتلائم المناسبات المختلفة حول العالم، الأمر الذي عمل على زيادة شعبية كوكاكولا عالماً وجعلها من أفضل وأشهر المشروبات الغازية حول العالم. 

 

  • وتوضح الصورة التالية إعلان تسويقي لشركة كوكاكولا في العام 1890: 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image