القطاع التصنيعي يحدُ من النمو الاقتصادى فى بريطانيا

القطاع التصنيعي يحدُ من النمو الاقتصادى فى بريطانيا

أظهر مؤشر التصنيع البريطاني في يوليو ارتفاعاً على الرغم من أن مكون الطلبات الجديدة سجل نمواً بأبطأ وتيرة له على مدار العام مما يشير إلى زيادة ضغوط القطاع التصنيعي على النمو الاقتصادي بوجهٍ عام, وارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي أكثر من التوقعات في يوليو ليصل إلى 51.9 مقارنة بشهر يونيو الذي سجل 51.4 مسجلاً أدنى مستوياته على مدار عامين ولكن على الرغم من ذلك لم يستطع المؤشر تجاوز متوسط شهر أبريل 2013 الذي سجل 54.3 عندما بدأ الاقتصاد البريطاني بالتعافي.

وانخفضت وتيرة النمو في مكون الطلبات الجديدة لتصل إلى 52.2 وهو أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2014 مما يؤكد الصعوبات التي تواجه صناع القرار لتحقيق نمو اقتصادي أكثر توازنا على المدى الطويل وعلى الرغم من أن ارتفاع بيانات مؤشر مديري المشتريات أدى إلى إنهاء حالة الركود في قطاع التصنيع في بريطانيا إلا أن النمو في القطاع  مازال بطيئاً مشكلا ضغطاً كبيراً على الوضع الاقتصاد.

ويبدو  أن الاقتصاد البريطاني مستعدًا لتسجيل نموًا قويًا لعام آخر ولكن مازال الانتعاش يعتمد إلى حد كبير على الإنفاق الاستهلاكي في حين يعانى المصنعين بسبب ضعف الطلب من أوروبا وزيادة قيمة الجنيه الإسترليني.

وتراجعت طلبات الصادرات الجديدة للشهر الرابع على التوالي في يوليو، حيث أن زيادة قيمة العملة يُقلل من الطلب عليها من منطقة اليورو. ومن ناحية أخرى، ارتفع الإسترليني بنسبه 10% مقابل اليورو هذا العام مما يدعم توقعات بنك انجلترا باقتراب موعد رفع الفائدة لأول مرة منذ ثماني أعوام.

ومن المتوقع أن يُبقى بنك انجلترا على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع هذا الأسبوع ولكن يتوقع كثير من الاقتصاديين تصويت بعض الأعضاء لصالح رفع الفائدة.

أظهرت البيانات الرسمية في يوليو انكماش القطاع التصنيعي في الربع الثاني وأظهر مسح يوم الاثنين انخفاض الأسعار المدفوعة من قبل المصنعين مقابل المواد الخام في يوليو بعد أن ارتفعت في يونيو للمرة الأولى منذ أغسطس 2014 فى حين ارتفعت أسعار المصانع إلى أعلى مستوى لها خلال ما يقرب من العام ويتوقع بنك انجلترا ارتفاع معدل التضخم بوتيرة سريعة قرب نهاية هذا العام مع بداية تلاشي الآثار السلبية الناتجة عن تراجع الحاد لأسعار النفط خلال العام الماضي فقد أظهرت البيانات تراجع معدل التضخم في بريطانيا إلي 0% في يونيو الماضي.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image