ملخص أحداث الأسبوع (27 – 31 يوليو)

ملخص أحداث الأسبوع (27 – 31 يوليو)
ملخص

الدولار الأمريكي

كان الحدث الأبرز بالنسبة للدولار الأمريكي هذا الأسبوع هو قرار الفائدة والتي بقيت دون تغيير،  و بيان لجنة الاحتياطي الفيدرالي، والذي أكدت اللجنة فيه على استمرار نمو الاقتصاد الأمريكي بوتيرة معتدلة، وبالتالي استمرار تحسن البيانات الاقتصادية، فقط في انتظار مزيد من التحسن، حتى يتم البدء في سياسة التشديد النقدي، والتي إن بدأت ستكون بشكل تدريجي.

تعليق بعض البنوك الكبرى على بيان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

ثلاثة استنتاجات من بيان الاحتياطي الفيدرالي تدعم احتمالية رفع الفائدة هذا العام.

أيضًا من ضمن الأحداث المهمة، إعانات البطالة الأسبوعية والتي سجلت ارتفاعًا خلال الأسبوع الماضي إلى 267 ألف طلب، مقابل 255 ألف طلب تم تسجيلها في الأسبوع الذي يسبقه، وتراجعت ثقة المستهلك بشكل ملحوظ خلال شهر يوليو إلى 90.9 نقطة، على خلاف التوقعات التي اشارت إلى ارتفاعها إلى 100.1 نقطة، في حين كانت قراءة شهر يونيو قد سجلت 101.4 نقطة قبل مراجعتها لتتراجع إلى 99.8 نقطة، كذلك جاءت التقديرات الأولية للناتج الإجمالي المحلي على خلاف التوقعات خلال الربع الثاني من عام 2015 حيث شهد نموًا بنسبة 2.3%، مقابل التوقعات بنسبة 2.6%، فيما تراجعت القراءة السابقة من 0.2% إلى -0.2% بعد مراجعتها.

وتراجع مؤشر الدولار خلال تداولات هذا الأسبوع إلى أدنى مستوياته على مدار أسبوعين عند 96.34، من أعلى مستوياته الأسبوعية عند 97.87.

 

اليورو

تتواصل المحادثات الأوروبية حول برنامج المساعدات اليونانية، ومن المتوقع أن يتم التوصل لاتفاق بحلول منتصف شهر أغسطس تقريبًا، مع توقعات بأن يتم تخفيف أعباء الديون اليونانية، وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، فقد ارتفع مؤشر مناخ الأعمال الألماني الصادر عن معهد IFO للأبحاث خلال شهر يوليو إلى 108.0 نقطة، مقابل التوقعات التي أشارت إلى 107.6 نقطة، في حين كانت القراءة السابقة 107.4 نقطة، قبل أن يتم مراجعتها لترتفع إلى 107.5 نقطة.

هل خروج اليونان من منطقة اليورو صالحًا لدعم اليورو؟

هذا، وشهد اليورو ارتفاعًا مقابل الدولار الأمريكي للأسبوع الثاني على التوالي وصولًا إلى أعلى مستوياته على مدار أسبوعين عند 1.1128، مرتفعًا من أدنى مستوياته الأسبوعية عند 1.0892.

 

الجنيه الاسترليني

يقترب بنك انجلترا شيئًا فشيئًا من قرار رفع معدلات الفائدة، فهل من الممكن أن يُفاجئ الأسواق ويقوم بتلك الخطوة قبل الاحتياطي الفيدرالي؟، وكانت نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية مؤخرًا استعداد ثلاثة أعضاء على الأقل لرفع معدلات الفائدة في الوقت الحالي، كما أدى ارتفاع معدلات الأجور، وإيجابية القراءات الأولية للناتج الإجمالي المحلي والتي سجلت نموًا بنسبة 0.7% خلال الربع الثاني من عام 2015، إلى زيادة التوقعات برفع معدلات الفائدة في أقرب وقت ممكن.

وخلال تداولات هذا الأسبوع شهد الجنيه الاسترليني ارتفاعًا مقابل الدولار الأمريكي، مُسجلًا أعلى مستوياته على مدار شهر تقريبًا عند 1.5688، مرتفعًا من أدنى مستوياته الأسبوعية عند 1.5489.

 

الدولار الكندي

تراجع إجمالي الناتج المحلي إلى -0.2% خلال شهر مايو، وذلك دون التوقعات التي أشارت إلى استقراره عند 0.0%، مقابل القراءة السابقة والتي سجلت -0.1%، مما دفع الدولار الكندي للتراجع مقابل نظيره الأمريكي ليصل زوج الدولار كندي إلى أعلى مستوياته على مدار الأسبوع عند 1.3094، مرتفعًا من أدنى مستوياته على مدار أسبوعين عند 1.2859.

 

الدولار الاسترالي

 ارتفع الدولار الاسترالي خلال تداولات هذا الأسبوع عقب تراجعه على مدار شهر ونصف تقريبًا، ليصل إلى أعلى مستوياته على مدار الأسبوع عند 0.7365، بعد أن وصل قرابة أدنى مستوياته منذ اواخر أبريل 2009 عند 0.7233، وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تراجعت تصاريح البناء خلال شهر يونيو إلى أدنى مستوياتها من أكتوبر الماضي، إلى -8.2%، مقابل التوقعات التي أشارت إلى -0.8%، في حين كانت قراءة شهر مايو قد سجلت 2.3% بعد مراجعتها من 2.4%، كذلك سجل مؤشر أسعار المنتجين تباطؤًا خلال الربع الثني من عام 2015، بعد أن سجل 0.3%، مقابل التوقعات التي أشارت إلى 0.2%، في حين كانت قراءة الربع الأول قد أشارت إلى 0.5%.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image