الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: دوره وتأثيره على الاقتصاد العالمي

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: دوره وتأثيره على الاقتصاد العالمي

Federal Reserve System، هو نظام الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة ويُعرف في الأوساط الاقتصادية بإسم الاحتياطي الفيدرالي. هو أحد الأجهزة الحكومية الأمريكية ويتولى مهام البنك المركزي في الدول العالمية الأخرى. تم تأسيس الاحتياطي الفيدرالي في العام 1913 لإدارة الشئون المالية ومراقبة الأوضاع الاقتصادية داخل البلاد.

 يتكون الاحتياطي الفيدرالي من:

  • مجلس رؤساء يتم تعيينه من قِبل رئيس الولايات المتحدة.
  • هيئة السوق المفتوحة ( التي يُطلق عليها اسم الفومك أو FOMC  بالإنجليزية).
  • هناك 12 بنك تابعين للاحتياطي الفيدرالي في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ولكل منهم مجلس إدراي خاص به يتم تعيينه عن طريق وزراة الخزانة الأمريكية، أو وزارة المالية كما نطلق عليها.
  • يخضع العديد من البنوك الخاصة لسيطرة الاحتياطي الفيدرالي.
  • عدد من المجالس الاستشارية الأخرى.

هذا، ويُعتبر الاحتياطي الفيدرالي من أكبر وأقوى المؤسسات المالية حول العالم، حيث تؤثر سياساته وقراراته على مسار الأسواق العالمية. لهذا فإن أي تغيير قد يطرأ على سياسات البنك يكون محط اهتمام الأسواق في مختلف أنحاء العالم.

يتولى رئاسة الاحتياطي الفيدرالي القائم بمنصب محافظ الاحتياطي الفيدرالي، أو ما يسمى رئيس النظام لمصرفي المركزي، وهو المدير التنفيذي لمجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي (لجنة الفومك). وهو واحد من سبعة أعضاء يتم تعيينهم من قِبل رئيس الولايات المتحدة كما ذكرنا لمدة 4 سنوات ويمكن إعادة تعيينه. من الضروري أن ينطبق على أي عضو من أعضاء المجلس عدة شروط وهي ألا يكون مسؤولاً أو مديراً في أي مصرف أو مؤسسة مصرفية، أو محفظة ائتمان، وقبل أن يصبح عضواً في مجلس المحافظين للنظام الاحتياطي اليفدرالي عليه أن يشهد تحت القسم أنه قد امتثل لهذا المطلب، وتودع هذه الشهادة مع سكرتير المجلس.      

 تتولى "جانيت يلين" منصب محافظ الاحتياطي الفيدرالي منذ الرابع من أكتوبر لعام 2014 وحتى يومنا هذا. بذلك تكون هي أول سيدة تتولى هذا المنصب منذ نشأة الاحتياطي الفيدرالي أوائل القرن الماضي. هي اقتصادية أمريكية وشغلت منصب نائب محافظ الاحتياطي الفيدرالي في السابق. وقد حازت عالمياً على المركز السادس ضمن قائمة أقوى شخصية في العالم، طبقاً لتصنيف مجلة فوربس في العام 2014.

جدير بالذكر أن الاحتياطي الفيدرالي هو جهة مستقلة ولا تخضع للسلطة الحكومية وتتمتع بقدر عالي من الحصانة، ولكن يقوم محافظ البنك بإدلاء شهادته حول الوضع الاقتصادي وتوجهات السياسة النقدية أمام الكونجرس بشكل منتظم. لكن غالباً ما يتعرض الاحتياطي الفيدرالي للضغوط من قبل الجهات الأخرى لإتخاذ إجراءات محددة لتحفيز معدلات النمو والاقتصاد بالبلاد.

الاحتياطي الفيدرالي هو من يقوم بتحديد سعر الفائدة، ويعمل بشكل شبه سري ولا يمكن الاستدلال على توجهاته بسهولة. وهناك مفهوم شائع بأن الاحتياطي الفيدرالي هو من يقوم بطباعة النقود، وهو بالأمر الخاطئ حيث أن مهمة طباعة النقود هي مسئولية وزارة الخزانة الأمريكية، بينما يقتصر دور الاحتياطي الفيدرالي على ضخ أو سحب النقود في الأسواق طبقاً لمتطلبات الوضع الاقتصادي. 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image