هل سيفاجئ بنك انجلترا الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع معدلات الفائدة أولًا؟

هل سيفاجئ بنك انجلترا الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع معدلات الفائدة أولًا؟

يزداد اهتمام الأسواق يومًا بعد يوم بالوضع الاقتصادي الأمريكي خاصًة مع اقتراب الاحتياطي الفيدرالي من رفع معدلات الفائدة بعد تصريح يلين، محافظ البنك، بإنه من المحتمل رفع الفائدة في نهاية العام الجاري 2015، وبالتالي سيعد الاحتياطي الفيدرالي أول بنك مركزي يتخذ هذه الخطوة منذ ضعف الوضع الاقتصادي العالمي.

ولكن أدت التوجهات الإيجابية لبعض أعضاء بنك انجلترا بشأن رفع معدلات الفائدة إلى إلتفات بعض المحللين إلى الوضع الاقتصادي البريطاني، خاصًة وقد أظهر بنك انجلترا الرغبة في رفع معدلات الفائدة لأكثر من مرة بالمقارنة بالاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

كما أظهرت نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك استعداد ثلاثة أعضاء على الأقل في البنك لرفع معدلات الفائدة في الوقت الحالي، كما أدى الارتفاع الأخير في معدلات الأجور بالإضافة إلى إيجابية القراءات الأولية لإجمالي الناتج المحلي الصادرة اليوم في المملكة المتحدة إلى زيادة التوقعات بقيام بنك انجلترا برفع معدلات الفائدة في وقت أقرب من توقعات السوق خلال الربع الثاني من العام المقبل 2016.

ولكن حتى وإن قام البنك برفع معدلات الفائدة في وقت أقرب من المتوقع، فلن يؤدي هذا بالضرورة إلى انتهاء فترة ارتفاع الدولار الأمريكي، بل من المحتمل أن يشهد زوج الاسترليني دولار ارتفاعًا عقب هذا القرار، ولكن لن يعود هذا إلى ضعف الدولار الأمريكي، فمن المتوقع ارتفاع زوج الاسترليني دولار أعلى المستوى 1.60 في حالة قيام البنك برفع معدلات الفائدة في نوفمبر المقبل، ويجرى تداول الزوج حاليًا قرابة المستوى 1.5583.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال التوقعات بقيام بنك انجلترا برفع معدلات الفائدة قبل الاحتياطي الفيدرالي ضئيلة، خاصًة وتستقر أغلب توقعات المحللين إلى قيام أعضاء الاحتياطي الفيدرالي بالتصويت على رفع معدلات الفائدة في سبتمبر المقبل.

هذا، وقد صرحت يلين، محافظ الاحتياطي الفيدرالي، في أكثر من مرة خلال الثلاثة أسابيع الماضية بأن معدل نمو الاقتصاد الأمريكي في الطريق الصحيح لرفع معدلات الفائدة بنهاية العام الجاري.

جدير بالذكر، أنه في حالة قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع معدلات الفائدة فسوف يعد هذا أول عملية رفع فائدة يقوم به البنك منذ عام 2006، بينما لم يقم بنك انجلترا برفع معدلات الفائدة منذ 2007.

ولكن مع استمرار تراجع مستوى أسعار السلع الأساسية، فقد تواجه معدلات التضخم بعض الصعوبة في التعافي مما قد يعمل على تأجيل قرار رفع الفائدة الأمريكية، وقد يصل هذا التأجيل حتى نصف العام المقبل.

من ناحية أخرى، فمن المتوقع صدور نتائج اجتماع لجنة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي غدًا الأربعاء، وبالتالي ننصحكم بالإطلاع على السيناريو المتوقع لهذه النتائج، لتكوين رؤية أوضح عن الوضع الاقتصادي الأمريكي.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image