الدول الكبرى بالقرن العشرين واختفائها

الدول الكبرى بالقرن العشرين واختفائها

في بداية القرن العشرين، كان العالم عبارة عن بضع عشرات الدول المستقلة والمتحكمة في باقي العالم كله، ولكن مع اندلاع الحروب والثروات نالت الكثير من الدول في قارتي أسيا وأفريقيا استقلالها ليصل عدد الدول المستقلة في العالم أكثر من 220 دولة، حيث كان هذا القرن واحد من القرون المليئة بالأحداث تغيرت به خريطة العالم عدة مرات . وسنعرض فيما يلي أهم الدول والامبراطوريات التي اختفت خلال القرن الماضي :

  • ألمانيا الشرقية

استمرت ألمانيا الشرقية من عام 1949 إلى 1990، فبعد انتهاء الحرب العالمية وانهيار النظام النازي خضعت المناطق الشرقية من ألمانيا للاتحاد السوفيتي في 7 أكتوبر 1949 لتظهر فيما بعد جمهورية ألمانيا الشرقية، ومن الناحية الاقتصادية، كانت واحدة من أغنى اقتصاديات دول الكتلة الشرقية، فكان الاقتصاد مخططًا مركزيًا على الرغم من تباطؤ معدلات نموها مقارنًة بألمانيا الغربية وكانت معظم مؤسساته مملوكة للدولة . وجدير بالذكر قيام الحكومة وبشكل دائم باستخدام نظام الدعم للحفاظ على انخفاض الأسعار للسلع والخدمات الأساسية  على الرغم من التزام الدولة بدفع تعويضات للاتحاد السوفيتي بعد انتهاء الحرب العالمية .

في يوم 9 نوفمبر عام 1989 انهار سور برلين وبتاريخ 22 نوفمبر من نفس العام تم إعادة فتح بوابة براندينبورع ليعلن انتهاء النظام الاشتراكي لألمانيا الديموقراطية وإعادة توحيد ألمانيا عام 1990 .

  • يوغسلافيا

مع انتهاء الحرب العالمية الأولى وتقسيم إمبراطورية النمسا عام 1918 تم الأعلان عن مملكة يوغسلافيا والتي تكونت من 3 دول وهم صربيا، كرواتيا وسلوفينيا، وقامت القوات الألمانية باحتلالها بسبب موقفها السياسي في الحرب العالمية الثانية، إلا أن تمكنت المقاومة الشعبية من التخلص من هذا الاحتلال في عام 1945، وبعد تحرير المملكة من الاحتلال الألماني تم أعلان قيام جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الاتحادية، وكانت تضم 6 دول وهم صربيا، كرواتيا، سلوفينيا، البوسنة، الجبل الأسود ومقدونيا .

هذا وبعد انتهاء الاتحاد السوفيتي أعلنت سلوفينيا وكرواتيا استقلالهما عام 1992 واتبعها البوسنة والهرسك ، الأمر الذي أدى في النهاية إلى اندلاع حرب البلقان، وأدت التطورات الاقتصادية والسياسية إلى تفكيك يوغسلافيا لتعلن كلاً من صربيا والجبل الأسود استقلالهما عن الاتحاد اليوغسلافي ليعلن زوالها عام 2006 .

  • الإمبراطورية النمساوية المجرية

بدأت تلك الإمبراطورية عام 1867 في محاولة للحفاظ على الإمبراطورية النمساوية التي بدأت عام 1804 وتمتعت داخلها مملكة المجر بسياسة ذاتية الحكم خاصًة في العلاقات الدبلوماسية والدفاع. هذا وقد بلغت مساحة الإمبراطورية 680 ألف كم مربع وعدد سكانها كان 52 مليوم نسمة بحلول عام 1910، 2.2 مليون نسمة منهم كانوا يقطنوا في عاصمتها فيينا وعند اندلاع الحرب العالمية الأولى تم إجبار النمسا التوقيع على اتفاقية هدنة فيلا جوتسي عام 1918 وتفكيك الإمبراطورية النمساوية المجرية التي كانت تحتوي على 13 دولة أوروبية

  • الاتحاد السوفيتي

دولة دستورية شيوعية شملت حدودها أغلب منطقة أوراسيا وهي خليط من دول قارتي أسيا وأوروبا في الفترة ما بين عامي 1922 وحتى 1991، ولد الاتحاد السوفيتي من الامبراطورية الروسية التي أصابها الضعف ومرت بأزمات سياسية واقتصادية والعديد من الثروات والتي دامت منذ عام 1918 وحتى 1922، الأمر الذي أدى في النهاية إلى ظهور الاتحاد السوفيتي . وفي عام 1956 بلغ عدد الدول المشاركة في الاتحاد إلى 16 دولة لتصبح بذلك أكبر مجموعة دولة منذ انهيار الإمبراطورية النمساوية المجرية، وفي الحرب العالمية الثانية استطاعت دول الاتحاد السوفيتي السيطرة على برلين عاصمة ألمانية لتصبح بذلك قوة عظمى في العالم كله .

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بدأت الحرب الباردة بين المعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفيتي والمعسكر الرأس مالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية حيث زادت تلك الحروب في كوريا وفيتنام وكادت أن تتحول إلى حرب عالمية ثالثة، وبدأ الاتحاد السوفيتي في التفكك بعد انهيار سد برلين ليتم انتهاء الاتحاد السوفيتي عام 1991 .


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image