استنتاجات بيان الفائدة الاسترالي تشير إلى تباطؤ النمو الاقتصادي

استنتاجات بيان الفائدة الاسترالي تشير إلى تباطؤ النمو الاقتصادي

قام الاحتياطي الاسترالي بالإبقاء على معدلات الفائدة الحالية دون تغيير عند نسبة 2%، تماماً كما استقرت توقعات الأسواق. فقد أشار إلى أن المعدلات الحالية هي الأكثر ملائمة للوضع الاقتصادي الحالي وأن البنك في حاجة لرؤية مدى فاعلية الإجراءات المتخذة أخيراً على مسار النمو الاقتصادي بالبلاد قبل أن يقوم بإتخاذ خطوة أخرى. وبالنظر إلى بيان الفائدة الصادر عن الاحتياطي الاسترالي صباح اليوم، يمكننا أن نستنتج بعض النقاط الهامة بشأن الاقتصاد الاسترالي وهي:

 

  • تباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي خلال الفترة الأخيرة، بينما شهدت مؤشرات سوق العمل تحسناً واضحاً خلال مايو الماضي لتسجل معدلات التوظيف ارتفاعاً من 12.1 إلى 42.0 ألف، كما تراجعت معدلات البطالة إلى 6.0% على الرغم من استقرار التوقعات عند 6.2%. ولكنه من غير المتوقع أن تستمر تلك الوتيرة خلال يونيو، الأمر الذي سوف تظهره البيانات المرتقبة صباح الخميس المقبل. ولهذا، فقد أكد محافظ الاحتياطي الاسترالي، جلين ستيفنز، على أن السياسة النقدية الحالية هي الأنسب حيث أن معدلات الفائدة المنخفضة من شأنها أن تحفز معدلات الإقراض والإنفاق. كما أشار إلى أن معدلات التضخم قد تستقر عند مستوياتها الحالية لفترة أطول من الوقت.

 

  • لا يوجد هناك مخاوف مبالغ فيها بشأن الأوضاع اليونانية والصينية. فعلى الرغم من أن أزمة الديون اليونانية تشكل خطراً على الاقتصاد العالمي والأوروبي بشكل خاص، والهبوط القوي في أسواق الأسهم الصينية خلال الأسبوع الماضي، فإن الاحتياطي الاسترالي يرى أن الأسواق المالية العالمية لم تصل إلى أسوأ حالاتها. ففي الوقت الذي تتبنى فيه البنوك المركزية الكبرى السياسة التسهيلية، فلابد وأن الاقتصاد العالمي يملك المزيد من الأدوات لمواجهة أسوأ السيناريوهات الممكنة.

 

  • استمرار تراجع أسعار السلع يشكل عائقاً على الاقتصاد الاسترالي، حيث أنه يعتمد بشكل أساسي على التعدين وتصدير المواد الخام، ومع استمرار تراجع أسعار السلع بهذا النحو، فإن الاقتصاد لن يتمكن من تحقيق معدلات النمو المستهدفة. وقد أشار "ستيفنز" إلى أن أسعار السلع أقل كثيراً عما كانت عليه منذ عام مضى، الأمر الذي يثقل على النشاط التجاري بالبلاد. ولا ننسى أن أسعار خام الحديد تسجل أدنى مستوياتها حالياً نظراً لتزايد المعروض وتراجع معدلات الطلب.

 

  • مازال الاحتياطي الاسترالي يرى أن تراجع قيمة الدولار الاسترالي أمر ضروري. وقد أكد "ستيفنز" على أن الدولار الاسترالي بحاجة إلى مزيداً من التراجع للحفاظ على استقرار معدلات التضخم في مواجهة استمرار تراجع أسعار السلع. وأشار إلى أن تراجع قيمة الدولار الاسترالي أمام نظيره الأمريكي خلال العام الماضي ليس كافياً.

هذا، وقد واصل زوج الاسترالي تراجعه خلال التداولات بعد أن سجل أدنى مستوياته على مدار ستة أعوام خلال الأسبوع الماضي، وصولاً إلى أدنى مستوى جديد له عند 0.7415، على أن يجري التداول حالياً عند 0.7433.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image