استطلاعات الرأي في اليونان تشير إلى أغلبية التصويت بلا

استطلاعات الرأي في اليونان تشير إلى أغلبية التصويت بلا

أظهرت استطلاعات للرأي الصادرة اليوم الأربعاء عن أن غالبية اليونانيين سوف يصوتون بـ"لا" على شروط برنامج الإنقاذ التي اقترحها الدائنيين، ولكن يبدو أن هذا القرار قد تأثر نتيجة لإغلاق البنوك اليونانية خلال الأسبوع الجاري.

فقد أظهر استطلاع رأي الذي أُجري في الفترة ما بين 28 و30 يونيو، ونشرته صحيفة Efimerida ton Syntakton اليوم، بأن حوالي 54% سوف يقومون بالتصويت على الاستفتاء يوم الأحد المقبل بـ"لا" في مقابل 33% سيصوتون بنعم.

وعلى الرغم من ذلك، فقد أظهر الاستطلاع تراجع هذه النسبة عقب قرار إغلاق البنوك اليونانية وفرض ضوابط على رأس المال نتيجة لقرار الاستفتاء، فقد بلغت نسبة المصوتين بـ"لا" قبل إعلان غلق البنوك حوالي 57% مقابل 30% سوف يصوتون بـ"نعم"، ولكن بلغت هذه النسبة 46% مقابل نسبة 37% عقب قرار الإغلاق.

هذا، وقد أظهر الاستطلاع أن أغلب المصوتين ضد مقترحات برنامج الإنقاذ ينتمون إلى حزب سيريزا بنسبة 77%، وإلى حزب الفجر الذهبي اليميني المتطرف بنسبة 80%، والحزب الشيوعي اليوناني بنسبة 57%

أما بالنسبة للمؤيدين للمقترحات، فينتمون بحوالي 65% إلى الحزب الوسطي الديمقراطي الجديد، وبنسبة 68% إلى حزب الوسط المؤيد لأوروبا To Potami ، ونسبة 65% إلى الحزب اليساري الوسطي Pasok.

جدير بالذكر، أن حوالي نسبة 62% من الأصوات الرافضة لأشخاص عاطلين عن العمل، بالإضافة إلى تزايد التصويت بـ"لا" مقابل "نعم" في جميع الفئات المصنفة، التي تضم رجال الأعمال، المتقاعدين في القطاع العام والخاص، الموظفين، وربات المنازل.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image