النظام الهيكلي للأمم المتحدة

النظام الهيكلي للأمم المتحدة

بعدما استعرضنا معكم تاريخ نشأة وظهور منظمة الأمم المتحدة، سنستعرض لكم من جديد النظام الهيكلي للأمم المتحدة، وكيف تتمكن هذه المنظمة من التعامل مع كل تلك القضايا العالمية. كما ذكرنا لكم، فإن تعدد مهام المنظمة الدولية والعالمية تستلتزم وجود العديد من الأجهزة الفرعية للمنظمة والتي تلعب دوراً هاماً في نجاح المنظمة. هذه الأجهزة تُعرف بإسم منظومة الأمم المتحدة وتتكون من ستة أجهزة رئيسية  وهي كالآتي:

 

الجمعية العامة:                                                                                                                                

هي الجهاز العام للأمم المتحدة  وتتكون من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. ويكون لكل دولة خمسة من الممثلين وصوت واحد. تضم الجمعية العامة مجموعة من اللجان التي تمكنها من تنفيذ الوظائف والمهام الموكلة إليها وهم:

  1. لجنة نزع السلاح والأمن.
  2. لجنة القضايا الاقتصادية والاجتماعية.
  3. لجنة القضايا الاجتماعية والثقافية والإنسانية.
  4. لجنة القضايا السياسية وتصفية الاستعمار.
  5. لجنة القضايا الإدارية والميزانية.
  6. لجنة الشئون القانونية.

ومن أهم اختصاصات الجمعية العامة:

  • النظر في القضايا المتعلقة بمبادئ حفظ السلام والأمن الدولي،  ومنها القضايا المتعلقة بنزع الأسلحة وتنظيم التسليح في العالم.
  • إجراء دراسات وإتخاذ توصيات بهدف تنمية التعاون السياسي وتشجيع التقدم.
  • تنمية التعاون الدولي  في جميع الميادين السياسة والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والصحية.
  • المساعدة في الحفظ على حقوق الإنسان وضمان الحريات الأساسية للجميع دون تمييز في الأصل أو الدين أو الجنس.
  • استلام تقارير سنوية من مجلس الأمن والأجهزة الأخرى للنظر فيها.
  • مناقشة والنظر في ميزانية الأمم المتحدة.
  • تعيين السكرتير العام بناء على توصية من مجلس الأمن. النظر في قبول عضوية دول جديدة إلى المنظمة وذلك عن طريق توصية من مجلس الأمن. 

 

مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة:                                                                                                 

يُعرف إعلامياً بمجلس الامن الدولي. هو من أهم الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة ويعتبر هو المسئول عن قضايا حفظ السلام والأمن الدوليين، طبقاً للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. يمتلك مجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء في المنظمة، ولهذا فإن قراراته تعتبر ملزمة للدول الأعضاء. 

يتكون المجلس من خمسة أعضاء دائمين وهم الإتحاد الروسي، المملكة المتحدة، الصين، فرنسا والمملكة المتحدة. هؤلاء الأعضاء لهم حق الاعتراض، أو ما يعرف بحق "الفيتو". ويرجع السبب وراء عضوية تلك البلاد الدائمة إلى الانتصارات التي حققوها في الحرب العالمية الثانية. 

وتقوم الحمعية العامة بانتخاب خمسة من الأعضاء غير الدائمين لمدة عامين، ويتم اختيارهم من قِبل الأعضاء الدائمين في المجلس، بعد الموافقة عليهم من قِبل الجمعية العامة والدول الأعضاء غير الدائمين في تلك الفترة. والدول غير الدائمة خلال الفترة من 1 يناير 2015 إلى 31 ديسمبر 2016 هم: 

  • أنغولا من قارة أفريقيا. 
  • إسبانيا من القارة الأوروبية. 
  • ماليزيا من قارة آسيا. 
  • نيوزلندا من القارة الأوروبية. 
  • فنزويلا من أمريكا اللاتينية. 

 

 

مجلس الوصاية: 

ظهر نظام الوصاية بعد نشأة منظمة الأمم المتحدة، وهو نظام يتم تطبيقه على الأقاليم التي لا تتمتع بالحكم الذاتي، وبالأخص الأقاليم التي كانت تخضع لحكم دول المحور في ذلك الوقت. وقد تم إنشاء ذللك المجلس بهدف رعاية مصالح شعوب تلك الأقاليم ومساعدتها في الاستقلال وتطبيق الحكم الذاتي. وينص ميثاق الأمم المتحدة على أن يتم تطبيق نظام الوصاية على الفئات التالية: 

  • الأقاليم المشغولة بالانتداب. 
  • الأقاليم التي يتم اقتطاعها من دول الأعداء نتيجة الحرب العالمية الثانية. 
  • الأقاليم التي تطالب بفرض نظام الوصاية عليها لتكون من مسئولة من دول أخرى. 

 

 

الأمانة العامة:                                                                                           

تشكل الأمانة العامة واحدة من الكيانات الرئيسية داخل المنظمة، وهي جهاز يتكون من العديد من الموظفين الدوليين في مختلف أنحاء العام، وتختص بالأعمال المتنوعة اليومية للمنظمة. يترأس الأمانة العامة للمنظمة القائم بمنصب الأمين العام، والذي يتم تعيينه عن طريق الجمعية العامة بتوصية من مجلس الأمن. 

 

 

محكمة العدل الدولية:                                                                                                                   

محكمة العدل هي الذراع القضائي للمنظمة. هي الدهاز الوحيد الذي يقع مقره في نيويروك بالولايات المتحدة، بل يقع في لاهاي بهولندا. وظيفة المحكمة هي النظر في القضايا المقدمة إليها من الدول، وتقوم بتقديم الاستشارات القانونية للهيئات الدولية. 

تتكون محكمة العدل الأوروبية من 15 قاضياً، يتم انتخابهم عن طريق الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن لفترة 9 سنوات، قابلة للتجديد. الجدير بالذكر أنه لا يتم السماج لقاضيين يحملان نفس الجنسية. ويشترط أن يكون القاضي ذو حس قضائي عالي وأن يمتلك المؤهلات العليا والكفاءة التي تمكنه من إدارة ذلك المنصب. 

 

 

المجلس الاقتصادي والاجتماعي:    

واحداً من أهم الأجهزة الرئيسية داخل منظمة الأمم المتحدة. يتكون من 54 عضواً من الدول الأعضاء في المنظمة. يتم انتخاب 18 منهم كل عام ولمدة ثلاث سنوات من قِبل الجمعية العامة. ولا تملك أي دولة عضوية دائمة في ذلك المجلس. يضم المجلس العديد من اللجان الفرعية تساعده في إنجاز مهامه وتنقسم لثلاث مجموعات: اقتصادية (5 لجان)، وظيفية (9 لجان) ولجان دائمة (4 لجان). ومن أهم مهام المجلس: 

  • تحقيق أعلى مستوى من الميشة والتقدم الصناعي والاجتماعي. 
  • حل المشاكل الدولية والصحية والاقتصادية والاجتماعية. 
  • احترام حقوق الإنسان والحفاظ عليها. 
  • الدعوة إلى مؤتمرات دولية. 

large image
الندوات و الدورات القادمة
large image