العشوائيات مشكلة تهدد البشرية

العشوائيات مشكلة تهدد البشرية

المناطق العشوائية هي مناطق سكنية غير مرخصة تفتقر لأبسط مقومات الحياة مثل المياه والكهرباء والمستشفيات أو ربما المنزل نفسه يشاركه أكثر من أسرة، هذا وتعود مشكلة العشوائيات منذ بداية القرن العشرين بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية والتوسع العمراني وتمركز المصالح الحكومية  وظهور العديد من الصناعات الحديثة في المدن الرئيسية، الأمر الذي شجع على الهجرة من القرى للمدن سعيًا للحصول على فرص عمل، ومع محاولات من هؤلاء المهاجرين في الحصول على سكن بتكاليف قليلة لجئوا إلى أطراف المدن وأقاموا بها تجمعات عشوائية بأقل التكاليف ولكن بلا اي خدمات، وجدير بالذكر، استهتار الحكومات بالمناطق العشوائية وعدم اتخاذ أي إجراءات للحد من هذه المشكلة منذ بدايتها ، الأمر الذي أدى في النهاية إلى تفاقمها لتصبح من أكبر المشاكل التي تواجه العالم كله . وتراجع أخطارها إلى الأمراض التي يتعرضون لها نتيجة القمامة المتراكمة في هذه المناطق وطرق التخلص من مخلفات الصرف الصحي وتأثيرها على ساكني تلك المناطق خاصًة أطفالها، هذا وتلك المشاكل التي تتعرض لها العشوائيات لم تقف أضرارها عند هؤلاء السكان فقط لكنها تصل إلى باقي المجتمع من خلال الأمراض التي تنتقل . وفيما يلي أكبر المناطق العشوائية في العالم :

  •  كيبرا بنيروبي في كينيا

تعتبر كيبرا واحدة من أكبر المناطق العشوائية في العالم، وأكبر المناطق العشوائية في أفريقيا، يفتقر سكانها إلى الموارد الأساسية للحياة مثل الكهرباء والمياه، حيث يقومون بجمع احتياجتهم من المياه النظيفة عند فيضان مياه السدود أو عند انفجار أحد أنابيب المياه الرئيسية . وجدير بالذكر، طبقًا للأحصائيات يصل عدد سكان تلك المنطقة إلى حوالي مليون نسمة يسكنون 8% فقط من مساحة نيروبي، ومازال سكانها يعانون من الأمراض بسبب انتشار التلوث والقمامة ويتم علاجهم بدون مستشفيات وعيادات حكومية .

  • مهراشترا في الهند

أكثر من 60% من مهراشترا فقيرًا وطبقًا للأحصائيات أكثر من 19 مليون نسمة يسكنون العشوائيات ويعيشوا تحت خط الفقر، وتعتبر تلك المنطقة أكثر المدن تلوثًا حول العالم حيث لا يوجد بها محطات للصرف الصناعي .

  • منشية ناصر في مصر

تقع منشية ناصر في القاهرة، ويعتمد سكانها بشكل أساسي على إعادة تدوير القمامة للحصول على الدخل تعداد تلك المنطقة 1.5 مليون نسمة، وعلى الرغم من وجود بعض الخدمات في تلك المنطقة، إلا أنها أيضًا تفتقر إلى البنية الأساسية التحتية من الكهرباء والصرف الصحي .

  • روسينها بريودي جانيرو في البرازيل

تعتبر تلك المنطقة أكبر المناطق العشوائية في البرازيل، يبلغ عدد سكانها أكثر من 69000 ألف نسمة يعيشون في تلك المنطقة بين التلال الصغيرة شديدة الانحضار والمطلة على العاصمة .

  • درافي بمدينة بومباي في الهند

تعتبر تلك المنطقة أكبر المنطاق العشوائية في أسيا وأكثرها فقرًا، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، وهي عبارة عن أكواخ يبلغ مساحة كل كوخ حوالي 12.5 متر يعيش فيها أسرة بأكملها، معظم من يقتنون تلك المنطقة كبار السن فوق 50 عامًا وليس لديهم مياه نقية ويعيشون تحت خط الفقر .

  • نيزا تشالكو ايتزا بميكسكو سيتي في المكسيك

هي واحده من أكبر الأحياء الفقيرة في العالم، مثلها كمثل باقي المناطق العشوائية يعيشوا سكانها تحت خط الفقر، هذا وتشتهر تلك المنطقة بارتفاع معدل الجريمة، ويقرب عدد سكانها من 4 مليون نسمة وتفتقر تلك المنطقة إلى المرافق العامة الأساسية .

وبوجه عام، طبقًا للأحصائيات هناك ما يقرب حوالي مليار شخص حول العالم يعيشون في العشوائيات، هذا ويتنبأ الاقتصاديين إذا لم يتم حل تلك المشكلة من جذورها من المتوقع بحلول عام 2050 سيصل عدد سكان العشوائيات حول العالم إلى 3 مليار نسمة . وسترتفع معدلات الجرائم في العالم وستنتشر الأمراض بطريقة لن يستطيع العالم حينها من السيطرة عليها .


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image