الأمم المتحدة، أكبر منظمات العالم

الأمم المتحدة، أكبر منظمات العالم

الأمم المتحدة هي منظمة دولية اُنشئت في الرابع والعشرون من شهر أكتوبر من العام 1945، وتضم في عضويتها 193 دولة من الدول المستقلة. ظهرت فكرة المنظمة لأول مرة عام 1943 في ضوء الحرب العالمية الثانية. وقد أُسست المنظمة على مبدأ المحافظة على السلم والامن العالمي والتعاون الاقتصادي والاجتماعي بين الدول الأعضاء، والذي تسترشد منه المنظمة في عملها ومهامها الدولية. وتعتبر كل دولة من الدول الأعضاء هي عضو في الجمعية العامة أيضاً.

وبالنظر إلى الصلاحيات الممنوحة لها في الميثاق العام للمنظمة وما تتمتع به من طابع دولي فريد من نوعه، نرى أن المنظمة بإمكانها العمل على جميع القضايا التي تواجه الإنسانية في القرن الواحد والعشرين، ومنها قضايا السلم والأمن العام، التنمية المستدامة، حقوق الإنسان، نزع السلاح والإرهاب، المساواه بين الأجناس وغيرها من القضايا الأخرى. وتتيح المنظمة للدول الأعضاء إمكانية التعبير عن توجهاتهم حول القضايا المختلفة خلال مجموعة من الأجهزة والأنظمة ومنها الجمعية العامة، مجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

يقع المقر الرئيسي للمنظمة في ولاية نيويورك الأمريكية، وتم افتتاحه رسمياً في التاسع من شهر يناير لعام 1951. وقد تم ذلك في ضوء اتفاقية تم إبرامها مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي قد نصت على منحها بعض الامتيازات والحصانات الدبلوماسية الخاصة.

الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة لا تعتبر كحكومة عالمية فهي لا تقوم بسن القوانين، إنما فقط تقوم بتوفير العديد من السُبل والوسائل للمساعدة على حل النزاعات الدولية وصياغة السياسات العامة التي تمس جميع البشر.

 

الأمانة العامة للأمم المتحدة:

تشكل الأمانة العامة واحدة من الكيانات الرئيسية داخل المنظمة، وهي جهاز يتكون من العديد من الموظفين الدوليين في مختلف أنحاء العام، وتختص بالأعمال المتنوعة اليومية للمنظمة. يترأس الأمانة العامة للمنظمة القائم بمنصب الأمين العام، والذي يتم تعيينه عن طريق الجمعية العامة بتوصية من مجلس الأمن.

 

الأمين العام:

ينص ميثاق الأمم المتحدة على أن الأمين العام هو المسئول الإداري الأول للمنظمة، كما أنه يُعد رمزاً للمنظمة. وهو رئيس الأمانة العامة للأمم المتحدة وقائد المنظمة الفعلي. وقد تناوب على ذلك المنصب 8 أشخاص وهم:

 1. تريغفه لي 1946-1952 من النرويج.

2. داغ همرشولد 1953-1961 من السويد.

3. يو ثانت 1961-1971 من بورما.

4. كورت فالدهايم 1972-1981 من النمسا.

5. خافيير بيريز دي كويلار 1982-1991 من بيرو.

6. بطرس بطرس غالي 1992-1996 من مصر.

7. كوفي أنان 1997-2006 من غانا.

8. بان كي مون  من العام 2007 حتى يومنا هذا من كوريا الجنوبية. 

ويُعد من أهم المهام الرئيسية المُوكلة إلى الأمين العام هي تنبيه مجلس الأمن إلى أية قضية يرى أنها قد تتسبب في تكدير أو تهديد السلام والأمن الدولي. وعلى هذا، فإن الامين العام يعتبر بمثابة المتحدث الرسمي والأول باسم المجتمع الدولي ويعتبر خادماً للدول الأعضاء. ولذلك فإن الأمين العام يتمتع بصلاحيات غير محدودة تمكنه من إنجاز مهامه بكل سلاسه وبدون قيود.

هذا بالإضافة إلى دوره في اقتراح قضايا على الجمعية العامة أو أي هيئة أخرى من هيئات المنظمة حتى يتم مناقشتها والحكم فيها. كما أنه يقوم بدور الحكم في النزاعات المختلفة بين الدول الأعضاء.

 

هيكلة الأمم المتحدة:

نظراً لتعدد المهام الموكلة للمنظمة، فمن الطبيعي أن نجد العديد من الأجهزة المتفرعة والتي تعتبر بمثابة حجر الأساس الذي تقوم عليه المنظمة. فإن نظام الأمم المتحدة مبني على ستة من الأجهزة الرئيسية، والتي تسمى بمنظومة الأمم المتحدة، والتي سيتم استعراضها معكم فيما بعد،  وهي كالأتي:

  • الجمعية العامة.
  • مجلس الأمن.
  • مجلس الوصاية.
  • الأمانة العامة.
  • محكمة العدل الدولية.
  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image