اليونان تقدم اقتراح نفقات التقاعد مع وصول المحادثات لمرحلة حاسمة

اليونان تقدم اقتراح نفقات التقاعد مع وصول المحادثات لمرحلة حاسمة

صرح كبير الاقتصاديين بالاتحاد الأوروبي اليوم عن تقديم الحكومة اليونانية أولى اقتراحاتها بشأن إصلاح قانون نفقات التقاعد في إطار بلوغ المحادثات مرحلة حرجة خصوصاً مع اقتراب نفاذ السيولة المالية لليونان خلال هذا الأسبوع.

جاءت هذه الخطوة بعد أن وافق قادة الحكومة الألمانية والفرنسية والمفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي على عقد إجتماع طاريء في برلين يوم أمس في محاولة لتكثيف الجهود وإنهاء المفاوضات، التي طال أمدها لشهور، خلال الأيام المقبلة. وأظهرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وبقية الأعضاء المشاركين في الاجتماع رغبتهم في بقاء اليونان داخل الاتحاد الأوروبي.

على جانب آخر، عقد رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس اجتماعاً منفصل في أثينا قبل عودته إلى بروكسل لاستكمال المحادثات اليوم. وأعلن مصدر حكومي أن اليونان سوف تسدد 300 مليون يورو (329.58 مليون دولار) لصندوق النقد الدولي في الموعد المقرر يوم الجمعة المقبل في حال التوصل إلى اتفاق مع الدائنين، ملمحاً إلى إمكانية التحفظ على الأموال دون التصريح عن ذلك.

هذا وقال بيير موسكوفيتشي، عضو الاتحاد الأوروبي، أن على الطرفين المشاركين في المحادثات اليونانية بذل مزيد من الجهود، مؤكداً على أهمية التزام اليونان بتعهداتها المالية وأن الوقت غير مناسباً لمناقشة شطب الديون، كما أشار إلى تقدم سير المحادثات بشكل ملحوظ.

فيما يتعلق بالاقتراح المقدم من الحكومة اليونانية بشأن نفقات التقاعد، صرحت مصادر مطلعة بالاتحاد الأوروبي عن عدم وجود تغيير ملحوظ  وأن اليونان لا تزال بعيدة عن الالتقاء بمطلبات الدائنين.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image