الإتحاد الأوروبي، النظام السياسي الأكبر في العالم

الإتحاد الأوروبي، النظام السياسي الأكبر في العالم

إستكمالاً لما استعرضناه معكم خلال الأسبوع الماضي عن أسباب نشأة منطقة اليورو وأهم الملامح الاقتصادية لها، قررنا أن نسرد لكم أهم الكيانات الأوروبية والتي تشكل ملامح الحياة السياسية والاقتصادية داخل المنطقة بأسرها، ولعل من أبرز تلك الكيانات والتي تعرف باسم "مثلث صنع القرار": 

  1. الإتحاد الأوروبي. 
  2. البرلمان الأوروبي.
  3. المفوضية الأوروبية. 

 

أولاً، الإتحاد الأوروبي: وهو يضم 28 دولة من الدول الأوروبية وقد تم تأسيسه بناء على إتفاقية ماسترخت التي تم توقعيها في السابع من فبراير لعام 1992، وتم تنفيذها في الأول من نوفمبر لعام 1993. على ارغم من أنه قد أنشئ منذ عشرات السنين فقط، إلا أن مبادئه الأساسية كانت موجودة بالفعل منذ خمسينات القرن الماضي. يستمد الإتحاد الأوروبي صلاحياته من خلال المعاهدات الموقعة بين الدول الأعضاء. يهدف الإتحاد بشكل أساسي إلى توطيد العلاقات بين الدول الأعضاء ويعمل على خلق مناخ أفضل. لذلك فهو يتسم بكونه نظاماً سياسياً فريد من نوعه في النظام العالمي الحالي.

 

ومن أهم الأهداف الرئيسية للاتحاد الأوروبي:                                                 

  • تعزيز التقدم الاقتصادي والسياسي وتعزيز التماسك بين الدول.
  •  تنمية موارد المنطقة.
  • إقامة منطقة اقتصادية دولية بلا حدود.
  • إقامة إتحاد اقتصادي ونقدي قوي عن طريق العملة الموحدة (اليورو).
  • التعزيز من مكانة المنطقة على الساحة الدولية من خلال إقامة سياسة خارجية وداخلية مشتركية بين الأعضاء اعتماداً على أسس متطورة للسياسات الدفاعية المشتركة.
  • تدعيم حقوق المواطنين عن طريق العمل على بناء مواطنة إتحادية بين الأفراد.

 

مراحل تأسيس ونشأة الإتحاد الأوروبي: 

  • تأسيس الوحدة الأوروبية عن طريق السوق الأوروبية المشتركة، خلق مجال أوروبي خالي من الحدود الدولية.
  • تحقيق الوحدة الاقتصادية عن طريق العملة الموحدة.
  • تحقيق الوحدة السياسة بين الدول الأعضاء وذلك من خلال المعاهدات التأسيسة للإتحاد الأوروبي والتوسع في عضوية الإتحاد.

 

يضم الإتحاد الأوروبي بعض المؤسسات الأخرى تحت إشرافه والتي تساعده في إتخاذ القرارات الملائمة لتعزيز من قوة المنطقة السياسية والاقتصادية وهي:

1. المفوضية الأوروبية: وهو المساعد المكمل للمهام التشريعية والتنفيذية وتمثل دور المشرف التنفيذي بالمنطقة. وتعتبر المفوضية هي الذراع التنفيذي للإتحاد الأوروبي، ويتم إدارتها عن طريق 28 عضواً كل منهم مفوض عن الدولة التابع لها، ويقوم الأعضاء بتمثيل مصالح الإتحاد الأوروبي ككل وليس المصالح الدولية. 

2. البرلمان الأوروبي: هو هيئة برلمانية منتخبة تتبع الإتحاد الأوروبي. ويشكل البرلمان السلطة التشريعية للإتحاد الأوروبي جنباً إلى جنب مع مجلس الإتحاد الأوروبي. يعتبر البرلمان الأوروبي واحداً من أقوى الهيئات التشريعية حول العالم. 

3. الإتحاد الأوروبي: هو الذراع القضائية للإتحاد الأوروبي، ويتكون من وزراء حكومات الدول الأعضاء في الإتحاد، ويعرف باسم مجلس الوزراء. 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image