ثقة المستهلك الأمريكية تسجل أدنى مستوياتها وتبعث المخاوف مجدداً

ثقة المستهلك الأمريكية تسجل أدنى مستوياتها وتبعث المخاوف مجدداً

إستكمالاً لمرحلة الضعف التي شهدها الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الأول من العام، جاءت بيانات ثقة المستهلك اليوم لتسجل أدنى مستوياتها على مدار ستة أشهر حتى الآن. 

كانت البيانات قد أظهرت تراجع القراءة المراجعة لثقة المستهلك الصادرة عن جامعة ميتشجان الأمريكية خلال شهر مايو الجاري إلى 90.7 في مقابل القراءة السابقة التي كانت قد استقرت عند 95.9. على الرغم من أنها قد تمكنت من أن تفوق توقعات الأسواق والتي كانت قد أشارت إلى 90.0 فقط، إلا أننا لا يمكن تجاهل أنها بذلك التراجع تستقر عند أدنى مستوياتها خلال ستة أشهر بعدما تمكنت من تخطي المستوى 80. 

وأعلنت جامعة ميتشجان أن ثقة المستهلك مازالت محتفظة بتماسكها خاصة مع تزايد الثقة في قدرة الاقتصاد على التعافي خلال الربع الثاني من العام. هذا، وقد بدأت ثقة المستهلك الأمريكية في فقدان زخمها خلال الربع الأول بعدما سجلت أعلى مستوياتها على مدار أكثر من 10 سنوات.

  • يوضح الرسم التالي مدى تراجع ثقة المستهلك بالولايات المتحدة خلال الستة أشهر الماضية:

وكانت تلك البيانات قد تسببت في إعادة مخاوف الأسواق مجدداً حول قوة الاقتصادي خاصة بعدما أظهرت البيانات الصادرة اليوم عن تراجع القراءات الأولية لإجمالي الناتج المحلي الأمريكي خلال الربع الأول من العام إلى -0.7% مقابل القراءة السابقة عند 2.2%. كما تراجعت القراءات الأولية لمؤشر أسعار إجمالي الناتج المحلي من 0.1% إلى -0.1% خلال نفس الفترة. 

كما استكمل مؤشر مديري المشتريات بولاية شيكاغو سلسلة ضعف البيانات ليتراجع إلى 46.2 فقط دون توقعات الأسواق عند 53.1 في مقابل القراءة السابقة التي استقرت عند 52.3.

ولكن الجدير بالذكر ان هناك بعض الآراء التي مازالت تشيد بقوة الاقتصاد الأمريكي على الرغم من ضعف البيانات مؤخراً والتي قد تكون ناتجة عن تأثير بعض العوامل المؤقتة والتي أثقلت عملية التعافي الاقتصادي بالبلاد.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image