مخاطر سوق العملات وكيفية التعامل معها

مخاطر سوق العملات وكيفية التعامل معها

المخاطر المالية هي مخاطر مرتبطة بعمليات التمويل ويعرفها البعض بأنها الفرق بين العوائد الحقيقية والمتوقعة أو عدم التأكد من عائدات الاستثمار، بمعنى آخر هي احتمال فقدان جزء من أو كامل استثمارك الأصلي وبالرغم من أن المخاطرة تعرضنا للتحركات المعاكسة في السوق إلا أنها توفر لنا الفرصة لتحقيق أرباح قوية فالمزيد من المخاطرة تعني المزيد من الأرباح أيضًا،  وتنقسم أنواع المخاطر إلى عدة أنواع وسوف نناقشها في هذا التقرير:

مخاطر الائتمان:

وهي مخاطر متعلقة بعدم القدرة على سداد الديون فيخسر المستثمر المبلغ الأصلي والفائدة على هذا المبلغ وتنتج عن زيادة التكاليف وتراجع العائدات أو عدم سير الجدول الزمني للأرباح كما هو مخطط له.

مخاطر السوق:

هي المخاطر التي تقل فيها قيمة المحفظة الاستثمارية أو محفظة التداول بسبب التغير في قيمة عوامل الخطر في السوق ومنها:

  •  مخاطر حقوق الملكية
  •  مخاطر أسعار الفائدة
  •  مخاطر العملة
  • المخاطر السلعية

مخاطر السيولة: 

تتمثل مخاطر السيولة في عدم القدرة على بيع الأصل بسبب نقص السيولة في الأسواق ويرجع إلى زيادة الفرق بين العرض والطلب أو سيولة التمويل.

ولكن ما الذي يجعل تداول سوق العملات عالي المخاطرة؟

أولًا: تذبذب الأسعار:

التذبذب هو حجم التغيرات في الأسعار خلال فترة زمنية معينة، والتذبذب العالي يعني أن الأسعار تتحرك بقوة في كلا الاتجاهين أم الانخفاض أو الارتفاع وعليه تحقيق أرباح أو تكبد خسائر.

ثانيًا: نفسية التداول:

ينظر الكثير من المتداولين إلى الأسواق المالية من الناحية العاطفية في أغلب الأوقات وغالبًا ما تؤثر المشاعر في قراراتك وعادة ما يكون الخوف أو الطمع هما أهم العاملين المؤثرين على نفسيتك خلال التداول فلا تدع مشاعرك تنول منك.

ثالثا: الأحداث غير المتوقعة:

بالرغم من أنك قد تتخذ جميع احتياطاتك إلا أن لا تستطيع أن تجزم بأن السوق سوف يتحرك في صالحك طوال الوقات وإنما قد تحدث بعض الأمور الاستثنائية التي قد تؤدي إلى تقليات عنيفة في الأسواق مثل ما حدث خلال الأزمة المالية  العالمية في 2008 وأزمة الفرنك السويسري (تعرف على الدروس المستفادة) في بداية العام الجاري والتي أشرنا إلى احتمالية حدوثها قبل شهرين.

 

 أدوات إدارة المخاطرة

يمكن التحكم في نسبة المخاطرة من خلال أوامر وقف الخسارة التي تحدد لك مدى الخسارة التي تستطيع أن تتحملها دون التأثير على رأس المال بشكل قوي بالإضافة إلى تحديد حجم العقود والتي تحدد أيضًا نسبة المخاطرة.

ويمكنك استخدام حاسبة المخاطرة لتحديد النسبة بكل سهولة.

وبالنسبة لسوق العملات فكلنا نعرف أن تجارة العملات الأجنبية – الفوركس - بإستخدام الهامش تعتبر ذات مخاطرة عالية جداً على رأس المال، وقد لا تتوافق هذه التجارة مع جميع المستثمرين والمضاربين. كما أن درجة المخاطرة العالية بالروافع المالية فى سوق العملات الأجنبية قد تسير عكس توقعات المستثمر مما قد يتسبب في خسارة جزء كبير من رأس المال أو كله. لذا ينصح موقع المتداول العربى قبل دخولك واستثمارك في عالم سوق العملات - فوركس – بالتسلح بالعلم والمعرفة وتوخي الحذر في أهداف استثماراتك، ودرجة خبرتك، وتقبلك للمخاطرة في هذا السوق وعدم استثمار أموال أنت في حاجة ماسة إليها وقد تؤثر خسارتها أو جزء منها على مستوى معيشتك وحياتك.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image