الدولار يشهد بعض الضعف مدفوعاً بارتفاع إعانات البطالة

الدولار يشهد بعض الضعف مدفوعاً بارتفاع إعانات البطالة
الدولار الأمريكي

جاءت إعانات البطالة الأمريكية اليوم لتحد من الاتجاه الصاعد للدولار الذي سجله خلال الفترة الماضية، بعد أن سجلت ارتفاعاً فاق توقعات الأسواق لتصل إلى 282 ألف، في حين قد أشارت التوقعات على أن تسجل 271 ألف فقط، هذا بالإضافة إلى مراجعة القراءة السابقة على نحو مرتفع بقليل من 274 إلى 275 ألف. 

الجدير بالذكر أن بيانات سوق العمل الأمريكية تستحوذ على قدر كبير من اهتمام الأسواق وخاصة المتداولين كونها أحد المقاييس الرئيسية التي يعتمد عليها الاحتياطي الفيدرالي في قرار رفع الفائدة، وتساهم بدورها في الاستدلال على مدى قوة أو ضعف النشاط الاقتصادي بالبلاد. 

ولكن كما ذكرنا، فإن ذلك الارتفاع لا يعني بالضرورة أن الاقتصاد الأمريكي قد بدأ فقدان زخمه مجدداً، لكنه فقط يشير إلى أن عملية العافي الاقتصادي تشهد تباطؤاً أكثر مما كان متوقعاً. 

على الجانب الأخر، فقد جاءت بيانات سوق الإسكان لتحد من التراجع الطفيف الذي شهده الدولار أمام منافسيه، حيث تمكنت مبيعات المنازل المعلقة من تسجيل أعلى مستوياتها على مدار تسع سنوات وصولاً إلى نسبة 3.4% مقابل التوقعات التي كانت قد أشارت إلى نسبة 0.8% فقط. 

هذا، وقد شهد مؤشر الدولار تراجعاً إلى 97.41 في الوقت الراهن، لكنه لا يزال قرابة أعلى مستوياته على مدار أكثر من شهر عند 97.85 التي سجلها يوم أمس استكمالاً لمحاولات التعافي التي أظهرها مؤخراً مدعوماً بتوقعات رفع الفائدة خلال العام الجاري.

وقد عمل ذلك التراجع على ارتفاع كلاً من اليورو دولار والاسترليني دولار إلى المستويات 1.0911 و 1.5289. وتراجع الدولار أيضاً بنحو طفيف أمام الين الياباني ونظيره الكندي خلال ساعات التداول الأخيرة وصولاً إلى 124.19 و 1.2477 حالياً. 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image