مفاهيم يجب أن تعرفها عن الأسواق المالية

مفاهيم يجب أن تعرفها عن الأسواق المالية

البورصة هو سوق لتبادل الأوراق المالية (الأسهم والسندات) وهو سوق منظم لحفظ حقوق الطرفين سواء البائعين أو المشترين . هذا ويعتمد متداولي الأوراق المالية على أسلوبين في التحليل وهما التحليل الفني وهو تحليل يختص باستخدام الرسوم البيانية للأسعار التاريخية لتوقع حركة السعر وبناءً عليه يتم الشراء أو بيع الأوراق المالية، أما التحليل الأساسي وهو فحص للقوائم المالية وذلك للوصول إلى القيمة الحقيقية للسهم . والمسثمر الناجح هو من يقوم باستخدام كلا التحليلين فيحتاج إلى التحليل الأساسي لاختيار الأوراق المالية ويحتاج إلى التحليل الفني لتحديد الوقت المناسب لاتخاذ قرار الشراء والبيع.

أصل كلمة بورصة :

يرجع أصل كلمة بورصة إلى عائلة فان دي بورصن ببلجيكا والتي كانت تتخصص في مجال البنوك، وفيما بعد اتفق على أن يكون الفندق الذي تملكه تلك العائلة المكان المخصص لالتقاء التجار، وأصبح بمرور الزمن رمزًا للمعاملات التجارية .

الأسهم والسندات

كثيرًا ما نسمع أسهم وسندات في حياتنا اليومية ولكن بعضًا منا لا يعلمون أنواع الأسهم وكيفية تقسيم أرباح الشركات على حاملي الأسهم والسندات وماذا يحدث في حالة فض الشركة المساهمة

  • السندات : هي دين على الشركة بسعر فائدة ثابت لمالكيها، وهي أوراق مالية  طويلة الأجل تلجأ إليها الشركات والحكومات لتمويل مشاريعها مقابل حجم مخاطرة مقبولة وعائد جيد، وتتميز السندات بأنها في حالة احتياج مالكها للسيولة النقدية يستطيع بيعها بسعر مناسب مع المدة الباقية من عمر السند ومع سعر الفائدة المتفق عليها عند البيع . وفي حالة الأرباح تعطي السندات حق مالكها الأولوية في أرباح الشركة عن حاملي الأسهم .
  • الأسهم : هي حصة ملكية الشركة وتقوم الشركات بإصدار وبيع الأسهم لزيادة رأس المال حتى تستطيع تمويل أنشطتها المختلفة وزيادة أرباحها من خلال استثمار تلك الاموال .

أنواع الأسهم

  • الأسهم العادية : هي أوراق مالية تعد بمثابة حق في ملكية الشركة وتعطي لحاملها الحق في حضور الجمعية العامة السنوية للشركة وحق التصويت في القرارات التي تتخذها الشركة، وفي النهاية الحصول على أرباح إذا ما حققت الشركة أرباح .
  • الأسهم المجانية : وهي التي توزع على المساهمين بنسبة امتلاكهم للأسهم العادية، وتساهم تلك السهم في زيادة رأس مال الشركة والمتولدة من احتجاز أجزاء من أرباح الشركة وبالتالي يكون للمساهمين الحق في زيادة رأس المال .
  • الأسهم الممتازة : وهي الأوراق المالية التي تعطي لصاحبها حقوقًا إضافية عن أصحاب الأسهم العادية كالأولوية في الحصول على أرباح الشركة إذا ما حققت الشركة أرباحًا بعد حصول حاملي السندات على الفائدة الخاصة بهم، ولكن لا يحق لهم التصويت في مجلس المساهمين  .
  • أسهم الخزينة : هي الأسهم التي تقوم الشركة المصدرة بإعادة شرائها من السوق عن طريق سوق الأوراق المالية، ولكن لا يحق لها الحصول على الأرباح أو حق التصويت خلال فترة ملكية الشركة لها .
  • الأسهم المقيدة : القيد عبارة عن تسجيل وتصنيف السهم في الأسواق العالمية أو المحلية، وذلك حتى يتسنى للبورصة إعطاء كل ذي حق حقه من عملية القيد .
  • الأسهم الغير مقيدة : هي أوراق مالية تكون غير مسجلة في الأسواق المحلية والعالمية .
  • كوبون السهم : هو العائد على السهم، وهو يُعد بمثابة الربح الذي جناه السهم من استثماره في الشركة .

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image