10 علامات تدل على أنك تعمل في مكان عمل ناجح، تعرف عليها!

10 علامات تدل على أنك تعمل في مكان عمل ناجح، تعرف عليها!

داخل كل مكان عمل لابد أن هناك بعض العوامل الرئيسة التي تساهم في مدى نجاح وسعادة العاملين به، الأمر الذي سوف ينعكس بالطبع على مدى قدرة العاملين على تحقيق أهداف العمل وعلى إحراز مزيداً من التقدم. خاصة وأن أغلب الإحصائيات الأخيرة قد أظهرت أن أكثر من ثلثي العاملين لا يقومون بأداء أدوراهم كما هو متوقع نظراً لظروف العمل الغير المرضية. ولذلك، وجب علينا تسليط الضوء على أهم العوامل التي تساعد في تحقيق مناخ عمل إيجابي وسعيد يتيح للموظفين العمل بكل كفاءة و سعادة، والتي تمكنك من الحكم على مدى نجاح مناخ عملك:

  • الجميع على دراية كاملة بأهمية التواصل الفعال بينهم:                                                             

ففي مناخ العمل السليم نلاحظ أن هناك تواصل فعال بين العاملين بعضهم البعض ومع الرؤساء، وعادة لا نرى المدير أو القائد يخجل من مناقشة أوضاع العمل مع جميع الموظفين باحثًا عن أفضل الحلول والنصائح.

 

  • الجميع يسعى نحو تحقيق الهدف الأساسي للعمل:                                                              

المناقشة الدائمة للأهداف المرجوة يعطي العاملين حافزاً للعمل بكل جدية وبذل مزيداً من الجهد سعيًا وراء تحقيق تلك الأهداف.

 

  • تدرك أنك عضو فعال في فريق العمل: 

من الضروري جداً أن يشعر كل فرد داخل فريق العمل أنه ذو أهمية وليس فقط مجرد موظف يقوم بتأدية المهام الموكلة إليه. فكل منا لابد وأن يدرك تلك الأهمية النابعة من قدراته وإمكاناته الشخصية. 

 

  • النميمة أمر غير مقبول وغير مسموح به على الإطلاق:                                              

عادة ما يكون مكان العمل مجالاً للنميمة بين زملاء العمل، لكنه وجب القول أن تلك ليست من سمات مكان العمل الناجح، حيث تكون النميمة غير مبررة بالمرة بين الموظفين. 

 

  • الجميع على استعداد لتقبل التغيير: 

من أهم عوامل مكان العمل الناجح هو مدى استعداد العاملين على تقبل التغيير، فيجب أن يتمتعوا بالثقة الكاملة بأن المدير أو صاحب العمل قادراً على مواجهة التغيير بشكل حكيم. على الجميع أيضاً أن يتقبل الأفكار الجديدة بصدر رحب. 

 

  • فرصة التقدم مكفولة للجميع بلا استثناء:                                                                           

يتميز المناخ السليم والناجح للعمل بأنه يكفل حق التطور والتدرج الوظيفي للجميع على حد سواء، فلا يشعر أحد بأنه عالقاً في مكانه غير قادراً على التطوير من نفسه ومن مكانته العملية. كما يتمتع المناخ الناجح بأنه يقدم لموظفيه فرص التطوير من مهاراتهم وتعلم المزيد تحفيزاً لقدرتهم على تحمل مسئوليات جديدة.

 

  • المناخ العام يتمتع بالإيجابية: 

دائماً ما يتسم مكان العمل الناجح بحالة إيجابية بين الموظفين، فعلى الرغم من أن تركيز كل موظف منصب على عمله والمهام التي يؤديها إلا أنه أيضاً يجب أن يكون قادراً على النقاش و التواصل مع زملائه، مما يوفر مناخاً مناسباً للعمل.

 

  • لا يوجد مجال للخوف: 

من الطبيعي ألا يشعر الموظفين بالخوف من التحدث عن الأفكار الجديدة، بل يتحدثون بكل حرية وبدون خوف داخل المناخ الإيجابي للعمل.

 

  • يدعم الجميع بعضهم البعض:                                                                    

نلاحظ  أنه بداخل كل مكان عمل سليم يدعم كل فريق العمل بعضه البعض في إتخاذ القرارات الصحيحة وفي إحراز مزيداً من التقدم.

 

  هذا، وبعد أن ناقشنا أهم المميزات لمناخ العمل الناجح يمكنك أن تحكم على مدى نجاح مكان عملك ومدى سعادتك العملية.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image